الاصابات
397٬158
الوفيات
4٬727
الحالات الحرجة
314
عدد المتعافين
351٬256

الطاقة النيابية توصي بفتح تحقيق حول شحنة الديزل المستوردة

سواليف
أوصت لجنة الطاقة النيابية بفتح تحقيق حول تغير اللون في شحنة الديزل ووضع مجلس النواب بصورة النتائج ، وفق ما أعلنته قناة المملكة.
يذكر أن الخبير في مجال النفط والطاقة المهندس عامر الشوبكي أثار هذه القضية منذ حوالي أسبوعين ونوّه إلى دخول شحنة سولار مستوردة مخالفة لبديهيات الفحوصات المخبرية والقواعد الفنية العالمية إلى الأسواق الاردنية، بعد أن تم فحصها في المختبر المعتمد رسمياً.

وقال الشوبكي إن الشحنة دخلت مع نهاية الشهر الماضي وبداية شهر كانون ثاني الحالي، وهي مكونة من 40 مليون لتراً من السولار المستورد، بعد أن وصلت على متن باخرة الشحن (….) بتاريخ 1-10-2020 تم فحص شحنة السولار المستورد بتاريخ 3-10-2020 وأظهرت نتائج العينة المفحوصة خلل يستدعي رفض الشحنة نتيجة تلون غريب ظهر في فحص التقطير ولوحظ تغير لون السولار المستورد في هذه العينة إلى اللون الأسود بعد رفع درجة حرارته.

اقرأ أيضاً:   حالات لا يخالف فيها من لا يرتدي الكمامة

كما أشار كتاب لمؤسسة المواصفات والمقاييس رقم ج/عام/12685 وفق الشوبكي، إلى عدم السماح بدخول هذه الشحنة المستوردة الى داخل للمملكة نتيجة هذا الخلل .

وقال الشوبكي إنه وبعد مداولات وبطلب من المستوردين تم بتاريخ 29-10-2020 السماح مؤقتاً بتفريغ هذه الشحنة في مستودعات العقبة وترصيصها بمعرفة دائرة المواصفات والمقاييس لمنع التصرف بها، إلى أن تفاجئنا بالسماح بدخولها الأسواق الأردنية مؤخراً.

وأشار الشوبكي إلى أنه من المعروف في المواصفات والمعايير العالمية والقواعد الفنية الاساسية لفحص المشتقات النفطية يتم رفض السولار او البنزين اذا ظهر على العينة المفحوصة تغير ملحوظ في اللون أثناء عملية التسخين و فحص التقطير و بصرف النظر عن مطابقته للمواصفات والمقاييس الأخرى ، وهذا ما كان من المفروض أن يحدث ايضاً من قبل الجهات المختصة في الاردن التي تفرض قاعدة فنية و مواصفة مشددة على مستوردات المشتقات النفطية وهي الزامية التطبيق لاي كميات مستوردة من هذه المواد بصرف النظر عن الجهة المستوردة.

اقرأ أيضاً:   التنمية توضح حول الحصول على مبالغ مالية لمستحقين
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى