نقباء أصحاب المطاعم والملابس : تخفيض الرسوم الجمركية لم يلمس محلياً لهذه الأسباب

سواليف_ قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد ونقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية سلطان علان، الأحد، إن المستهلكين لم يلمسوا أثر تخفيض الرسوم الجمركية، بسبب الارتفاع العالمي للأسعار.

وأوضح عواد في تصريحات تلفزيونية أن “قطاع مطاعم لم يلمس أثر تخفيض الرسوم الجمركية، بل الأمر أصبح عكسيا”، مشيرا إلى أن سعر طن الحمص ارتفع من 400 دينار إلى 500 دينار، وتنكة الزيت التي كانت بـ 22 دينارا ارتفعت إلى 32 دينارا بالرغم من تحديد وزير الصناعة والتجار السقف السعري لها بـ 29 دينارا.

ودخلت، التعديلات على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022، حيز التنفيذ في 13 كانون الثاني/يناير، بعد يوم من نشرها في الجريدة الرسمية.

وتابع “هناك اتفاق ضمني بين التجار للبيع بأعلى سعر، وتكمن المشكلة أن دور الرقابة مختفي نهائيا من قبل الجهات المسؤولة المختصة في وزارة الصناعة والتجارة”.

علان نقيب اصحاب الملابس قال إن أسعار الشحن وصلت إلى أرقام قياسية خلال شهر تشرين الثاني وكانون الأول وكانون الثاني خاصة الوارد من شرق آسيا، مبينا أن سعر نقل الحاوية الواحدة وصل لأول مرة إلى 10 آلاف دولار.

وأشار إلى أن المكونين الأساسيين في صناعة الألبسة وهما القطن والبوليستر ارتفع سعرهما.

وقال “وهذا العام في التحديد هناك ارتفاع بخام القطن من 34% إلى 37%، والبوليستر وبسبب ارتفاع أسعار البترول (..) هناك زيادة في أسعار البوليستر حوالي 50%”، متوقعا أن يكون له انعكاسات على أسعار السلع.

وطالب علان بتخفيض ضريبة المبيعات، ليملس المستهلك انخفاض الأسعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى