الشوبكي: 38 الف متقاعد عسكري تقدموا للحصول على عمل

 #سواليف

قال مدير عام مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى اللواء الركن المتقاعد إسماعيل الشوبكي ان المؤسسة تسير بإجراءات إعادة هيكلتها بما يتسق مع رؤيتها في خدمة المتقاعدين العسكريين وتفعيل دورها التنموي والاستثماري استمرارا لنهج التطوير والتحديث والمشروع الإصلاحي النهضوي الذي يقوده جلالة القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي، الملك عبدالله الثاني.

وأضاف الشوبكي خلال لقائه المتقاعدين العسكريين في إقليم الشمال الثلاثاء، بنادي ضباط الشمال ان المؤسسة شرعت بمعالجة الاختلالات والثغرات القانونية التي كانت تقف بوجه تطورها وتحديث خدماتها والاضطلاع بمسؤولياتها على الصعد كافة.

وفي هذا السياق بين الشوبكي ان المؤسسة استحدثت دائرة قانونية أنجزت العديد من الإصلاحات القانونية المرتبطة بالغايات والاهداف التي أنشئت من اجلها المؤسسة قبل 47 عاما وما تزال تعمل لإنجاز باقي الإصلاحات وفي مقدمتها انشاء شركة مقاولات تتبع المؤسسة تكون قادرة على المنافسة في العطاءات الحكومية والاهلية يقوم عليها خبراء ومختصون من المؤسسة، لافتا الى ان الدائرة تمكنت من استرداد جانب من حقوقها التي تبلغ حوالي 16مليون دينار.

ولفت الى ان ملف صندوق التكافل احيل الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لوجود اختلالات رافقت اسسه ومنافعه العامة.

وعرض الشوبكي لواقع المؤسسة والخدمات التي تقدمها لمجموع المنتسبين اليها وعددهم 260 الف متقاعد منهم حوالي 70 الف توفاهم الله لكن المؤسسة مستمرة بتقديم خدماتها لأسرهم.

ونوّه الى أن 55 الف متقاعد عسكري حصلوا على فرص عمل تحت اطار المؤسسة في حين يوجد 38 الف طلب على الدور، مبينا ان خطط هيكلة المؤسسة تتضمن ايضا وضع معايير جديدة للعمل تراعي المدة الزمنية ودراسة الحالة لاتاحة المجال امام اكبر عدد ممكن من المتقاعدين للحصول على فرصة عمل.
واكد الشوبكي ان المؤسسة ومن خلال تشبيكها مع القطاعين العام والخاص تساعد ابناء المتقاعدين في الحصول على وظائف مدنية الى جانب خدماتها المعتادة بالقروض الاسكانية والسلف والحج والعمرة.

واوضح الشوبكي ان حوالي 90 بالمئة من المتقاعدين العسكريين لا تتجاوز رواتبهم التقاعدية 500 دينار، وهو ما تعمل المؤسسة مع المرجعيات ذات العلاقة لتعديله لضمان حياة كريمة لهم ولأسرهم.

واشار الى ان المؤسسة رفعت نسبة المساعدات الى 300 بالمئة بواقع 80 متقاعد شهريا، لافتا الى عزم المؤسسة بالتوسع في انشاء فروع واندية ومكاتب لها في جميع الاقاليم والمحافظات للتسهيل على المتقاعدين وتقديم الخدمة اللائقة لهم.

وقال الشوبكي ان 135 جمعية تعاونية تعمل تحت مظلة المؤسسة تعزيزا لدورها في توفير الامن والاقتصادي للمجتمعات المحلية.

ودعا المتقاعدين العسكريين الى اثبات وجودهم على الخارطة السياسية لوطنية والاندماج بمنظومة الاصلاح السياسي من خلال انخراطهم في الحياة الحزبية باعتبارهم مستودع خبرة وكفاءة اسهاما بمسيرة الاصلاحي الشمولي.

حضر اللقاء الذي تخلله حوار بين الشوبكي والمتقاعدين حول العديد من القضايا التي تهمهم، العميد الركن المتقاعد محمد الدعجة مدير مديرية الامن والحماية في المؤسسة والمستشار القانوني العام للمؤسسة نائب رئيس مجلس النواب الاسبق الدكتور مصطفى العماوي ومدير التجارة والمشاريع العميد الركن سامي المصاورة ومدير مكتب المتقاعدين في اربد العقيد المتقاعد مجدي الجراح وعدد من كبار الضباط المتقاعدين في محافظات الشمال.

(بترا – محمد قديسات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى