الاصابات
695٬390
الوفيات
8٬429
قيد العلاج
32٬468
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
654٬493

الشوبكي.. عجبي من حكومات تنفق بسخاء على الطاقة الذرية وتقلص نفقاتها على الصحة والتعليم / وثائق

سواليف – خاص – فادية مقدادي

أبدى الخبير في مجال النفط والطاقة المهندس عامر الشوبكي تعجبه من قيمة الإنفاق المخصص لهيئة الطاقة الذرية في الأردن والذي يقدر بأكثر من 300 مليون دينار أردني حتى عام 2020 ، بينما تقلص الحكومات إنفاقها على الصحة والتعليم.

وأوضح الشوبكي أنه وخلال السنوات منذ عام 2009 وحتى عام 2020 بلغ مجموع ما أنفقته الحكومات المتتالية على هيئة الطاقة الذرية المعلنة 310446 مليون دينار مع القرض الكوري والذي يبلغ 58 مليون دولار ، وهذا دون اضافة نفقات العام 2021 .

اقرأ أيضاً:   توقيف 18 شخصا على ذمة قضية “الفتنة”

وحسبما أرفق الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة النووية في إجابته على السؤال النيابي من وثائق، يؤكد الجدول التالي ما تحدث به المهندس الشوبكي :

بينما يوضح الجدول الثاني تكاليف المشاريع بالتفصيل ومقدارها 112 مليون دينار.

واستهجن المهندس الشوبكي ان يتم إنفاق هذ المبالغ على مشروع الطاقة النووية بينما لا يوجد مولدات اوكسجين في المستشفيات الأردنية ، أو مولد أوكسجين عام في المملكة يزود المستشفيات الأردنية بكافة باحتياجاتها من الأوكسجين على مدار العام.

اقرأ أيضاً:   إخلاء سبيل الدكتور النواصرة

وبين الشوبكي أن تكلفة نشاء مولد اوكسجين لكل مستشفى في الأردن لا تتجاوز ال 80 ألف دينار أردني ، بينما تنفق عشرات الملايين في أوجه إنفاق أخرى لا تحقق للدولة أيرادات تذكر مقارنة بقيمة الانفاق عليها ، حيث لا توفر هيئة الطاقة النووية للاردن سوى اليود المشع الذي لا يتجاوز انتاج الهيئة منه سوى 100 الف دينار، فلا يعقل أن يتم إنفاق هذه المبالغ على هيئة الطاقة النووية من أجل 100 الف دينار أردني فقط.

اقرأ أيضاً:   جديد الحكومة حول موعد تخفيف الإجراءات

وتابع الشوبكي أن ما حدث من كارثة في مستشفى السلط تتحمل مسؤوليته الحكومات المتعاقبة والتي أنفقت الملايين في مجالات لم تحقق الرفاهية للمواطن ، بينما قلصت الانفاق على الصحة وكانت حجتها فيما حدث في مستشفى السلط عدم وجود مخصصات.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى