الشوبكي .. حكومات تضلل المواطنين بوعود وهمية لاستغلال ثروات الأردن

#سواليف

أكد خبير الطاقة #عامر_الشوبكي أن الحكومة وعلى مدار السنوات الخمس الماضية كانت تبني #انتصارات_وهمية، معتمدة على وعود بشأن اكتشافات من شأنها تغيير الواقع الاقتصادي في #الأردن عبر الاستفادة من #الثروات_الطبيعية الموجودة تحت الأرض، موضحاً أن هذه الوعود لم تؤتِ ثمارها على أرض الواقع، حيث لم يكن لها أي أثر مباشر على #المواطنين، ولم يتم تحقيق إنتاج فعلي لهذه الموارد.

وأشار الشوبكي إلى العديد من الاتفاقيات والوعود التي كانت بعيدة عن التطبيق، واعتبرها تضليلاً من #الحكومة للمواطنين، مؤكداً أن تلك المشاريع الموعودة لم تحدث أي تغيير ملموس على أرض الواقع، ابتداءً من مشروع إنتاج #الفوسفات في المنطقة الشرقية الذي أُعلن عنه منذ خمس سنوات، لكن لم يتم تنفيذ أي مشروع لتحقيق هذا الهدف حتى الآن.

كما أضاف أن الحكومة تحدثت عن إنتاج #النفط بكمية 2000 برميل، ولكن هذه الأرقام لا وجود لها في الأردن حتى اليوم، مشيراً إلى تصريحات سابقة حول إنتاج #الغاز بطاقة إنتاجية تفوق 50 مليون قدم مكعب يومياً، إلا أن البيانات الرسمية تشير إلى أن الإنتاج الحالي لا يتجاوز 15 مليون قدم مكعب فقط.

وفيما يتعلق باستخدام الغاز في المصانع، أشار الشوبكي إلى أن هذا الاستخدام لا يعود بأي فائدة مباشرة على المواطن، حيث أن المواطن سيشعر بالفرق فقط إذا تم توزيع الغاز على شركة الكهرباء، ما سيساهم في خفض #فاتورة_الطاقة بشكل ملموس.

وتطرق إلى الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مؤخرًا لاستغلال #الذهب و #النحاس في منطقة الخشبية، موضحاً أن هذا الحديث قديم وليس له أثر حقيقي على أرض الواقع، داعياً إلى ضرورة محاسبة الحكومات التي تطلق وعوداً غير واقعية وتخلق انتصارات وهمية على الورق فقط.

وفي ختام تصريحاته، دعا الشوبكي الحكومة إلى التوقف عن إطلاق وعود بعيدة عن الواقع، مشدداً على ضرورة التعامل مع القضايا بمنطقية واحترام عقل المواطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى