الشوبكي .. تصريح الخصاونة حول وهم الثروات في الأردن ” كارثي”

#سواليف – خاص

قال المهندس #عامر_الشوبكي الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة ، أن تصريح رئيس الوزراء حول #وهم_الثروات_الطبيعية في #الأردن #كارثي ، ويؤكد نهج تجاهل ثروات باطن الارض الاردنية وتقليل اهميتها! وكم #فرصة_عمل نستطيع ان نوفرها من بناء مصانع لإستغلال المعادن الموجودة في الأردن بكميات تجارية عدا العائد من #الأرباح على #الحكومة وهذه الخامات معظمها غير مستغل لغاية الآن ؟

وتابع أن تصريحات الخصاونة الأخيرة تخالف تصريحات الحكومات المتعاقبة والحكومة الحالية ووزراء الطاقة المتعاقبين ووزير الطاقة في حكومته ، حول الاكتشافات الجديدة التي اعلنوا عنها حول لاكتشافات الحديثة للثروات للذهب والفوسفات والنحاس في جنوب الأردن ، وتوسعة حقل الريشة للغاز .

ونوّه أن الخصاونة في حديثه كذّب وزراء الطاقة في الحكومات الماضية والحكومة الحالية التي يرأسها ، وتساءل كيف يكون وجود الثروات وهم وفي نفس الوقت نسمع بين الحين والآخر عبر وزراء الخصاونة عن التنقيب عن الثروات ووجود احتياطي من #النحاس ، والعقود التي وقعتها الحكومة لبدء استخراج #الفوسفات من المناطق الشرقية ، ووصول الانتاج من #حقل_الريشة للغاز الى 50 مليون قدم مكعب مع المثابرة على توزيع الغاز على المصانع في الأردن ، مضيفا أن الخصاونة يناقض نفسه بصفته رئيسا للحكومة التي يصدر عنها التصريحات حول وجود الثروات .

وبين الشوبكي ، أن الاردن يحتل المرتبة الرابعة عالمياً بمخزون الصخر الزيتي ، بواقع أكثر من 50 مليار طن ، مشيرا الى أنه يعتبر من أجود الأنواع بنسبة النفط.

ووأوضح الشوبكي أن الصخر الزيتي يوجد بمناطق اللجون ، السلطاني ، وادي مغار ، عطارات ام الغدران ، جرف الدراويش.

وأضاف الشوبكي أن الأردن يمتلك أكثر من 12 مليار طن من رمال السيليكا ، والتي تستخدم لصناعة الزجاج ، كريستال ، زجاج البصريات ، صناعة خزف ، فلاتر تنقية المياه ، وتتواجد في راس النقب وقاع الديسي والبتراء والجيشية.

وأشار الى وجود أكثر من 50 مليون طن من النحاس الذي يستخدم لصناعة الأسلاك المسحوبة ، والصناعات الإلكترونية والكهربائية ، ويوجد فينان و خربة النحاس وابوخشيبة.

كما يمتلك الأردن 96 ألف طنا من مادة الزركون التي تستخدم في الصناعات الطبية والكهربائية ، وبمنطقة وادي المزراب.

أما بخصوص الذهب ، فأشار الشوبكي الى أنه توجد حبيبات ذهب منظورة في نسب وصلت الى ٤٠غم/طن، كما وصلت بعض العينات إلى ٥غم / طن في عينات صخرية سطحيه مشبعه بالسيليكا ، بمنطقة أبو خشيبة.

وفيما يتعلق باليورانيوم ، فإن المملكة تمتلك احتياطيا مقداره 65 ألف طنا ، في وسطها ، إضافة الى وجود حوالي 310 مليون طن من البازلت ، و 105 مليون طنا من النتونايت المستخدم في تنقية الزيوت النباتية وصناعة الأعلاف و القوالب الرملية ، بمناطق عين البيضاء و الأزرق واليمانية .

وختم الشوبكي بالتساؤل : كم فرصة عمل نستطيع ان نوفرها من بناء مصانع لإستغلال هذه المعادن الموجودة في الأردن بكميات تجارية عدا العائد من الأرباح على الحكومة وهذه الخامات غير مستغلة لغاية الآن ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى