الشوبكي ..اسعار البنزين والديزل ستنخفض في هذه الحالة / فيديو

#سواليف

قال المهندس #عامر_الشوبكي الخبير و الباحث في مجال #النفط و #الطاقة ، أن #اسعار #البنزين والديزل ستنخفض اذا اشترت #الشركات_الاردنية النفط ومنتجاته من #روسيا او من وسطاء، على الحكومة الاردنية تسعير البنزين والديزل محلياً على سعر الشراء من الشركات المستوردة وليس على سعر #بلاتس، تجارة الملايين هذه رغم الضرائب المجحفة المفروضة.

ودخل قرار دول مجموعة السبع الصناعية والاتحاد الأوروبي واستراليا بتحديد سقف لسعر النفط الروسي حيز التنفيذ .

وتهدف خطوة تحديد سقف السعر للنفط الروسي إلى إلحاق الضرر بعائدات #موسكو من #صادرات ومبيعات #النفط الخام مع دخول الحرب الروسية ضد أوكرانيا عاما جديدا.

وتوصلت مجموعة الدول السبعة – المملكة المتحدة، واليابان، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وكندا، والولايات المتحدة- وكذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وأستراليا إلى اتفاق لوضع حد أعلى لسعر برميل النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً.

ويسمح الاتفاق بشحن النفط الروسي إلى دول طرف ثالث باستخدام ناقلات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وشركات التأمين ومؤسسات الائتمان، فقط إذا تم شراء الشحنة بسعر 60 دولاراً للبرميل أو أقل منه.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مرسوما بشأن التدابير المضادة ضد فرض حد أقصى لأسعار النفط والمنتجات النفطية الروسية.

ويأتي هذا المرسوم ردا على اتفاقية مجموعة الدول السبع بشأن فرض سقف أسعار يبلغ 60 دولارا أميركيا للبرميل من النفط الروسي المنقول بحرا، حيث يحظر المرسوم بيع النفط والمنتجات النفطية إذا كان عقد البيع يستند إلى حد أقصى لسعر النفط الروسي، على الرغم من أن المرسوم يمنح بوتين الحق في استثناءات لتطبيق هذه القاعدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى