الشتاء يرفض الاستسلام في بلاد الشام .. أجواء مربعانية حتى نهاية الأسبوع / تفاصيل

سواليف

تشير الخرائط الجوية الصادرة صباح اليوم الأحد 2022/3/20 إلى استمرار تأثر منطقة بلاد الشام بالكتل الهوائية #الباردة #قطبية المنشأ حتى نهاية الأسبوع الجاري على الأقل بحيث يتخلل ذلك حالة من عدم الاستقرار غداً الإثنين و #منخفض_جوي عالي الفعالية على بعض المناطق نهاية الأسبوع بمشيئة الله.

كما تشير مراكز الطقس العالمية إلى تأثر بلاد الشام بحالة سريعة من عدم الاستقرار الجوي بحيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من #الأمطار خلال ساعات الليل المتأخرة من هذه الليلة على أجزاء من الأردن وفلسطين والأفضلية في ذلك للمناطق الشمالية وتكون هذه الأمطار ذات طابع محلي بمعنى لا تشمل جميع المناطق المذكورة وكما هي طبيعة هكذا حالات.

خلال ساعات فجر وصباح الإثنين يتوقع اشتداد الحالة نسبياً وامتداد الأمطار نحو مناطق جنوب سوريا وجنوب لبنان وأجزاء من وسط سوريا وتدوم الفعالية الجوية لعدة ساعات فقط ثم تبدأ بالتراجع خلال ساعات الظهيرة.

مقالات ذات صلة

هذا ويشير متوسط التوقعات صباح اليوم إلى تحول هذه الهطولات إلى هطولات ثلجية على أجزاء واسعة من جنوب سوريا بما في ذلك مدينة دمشق وريفها ومحافظات درعا والقنيطرة والجولان والسويداء وجبال القلمون وأجزاء من ريف حمص الشرقي وبعض مناطق جنوب لبنان وعلى ارتفاعات متدنية قد تلامس 500-600 متر في بعض المناطق.

ولكن طبعاً يجب التنويه إلى أن النماذج تواجه صعوبة بالغة في العادة في توقع حالات عدم الاستقرار الجوي ولذلك فالمفاجآت بأنواعها واردة غداً علماً بأن هذه التوقعات غير ثابتة وليس عليها اجماع حتى الآن وأكثر المتفائلين بها هما المركزين الأوروبي والكندي ونوعاً ما المركز البريطاني فيما يبدو المركز الأمريكي غير متفائل بهذا الخصوص.

كما أن بعض المراكز تتوقع مرور الحالة إلى الجنوب قليلاً وعليه فقد تتساقط كذلك بعض الزخات الثلجية على القمم العالية من الأردن وفلسطين المحتلة في حال توفر الهطول بإذن الله.

ولا تتوقف مفاجآت آذار عند هذا الحد حيث تشير الخرائط الجوية ومنذ فترة إلى تأثر منطقة شرق البحر المتوسط وبلاد الشام بمنخفض جوي بارد وماطر جديد اعتباراً من يوم الأربعاء القادم وحتى يوم الجمعة بمشيئة الله.

وبحسب آخر القراءات فيتوقع أن تكون فعالية المنخفض الجوي عالية على فترات على فلسطين ولبنان ومناطق غرب سوريا مع كميات مطرية هامة وممتازة جداً بالنسبة إلى هذا الوقت من السنة مع فعالية جيدة كذلك على شمال ووسط الأردن وباقي مناطق سوريا بمشيئة الله.

كما يتوقع تساقط #الثلوج بكثافة خلال هذا #المنخفض_الجوي على جبال لبنان الشرقية والغربية وزخات من الثلج على قمم المرتفعات العالية في الأردن وعلى جبل العرب وجبال الساحل في سوريا.

أما عن موعد انتهاء البرد والموجة القطبية فمن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع بشكل سريع اعتباراً من يوم السبت القادم ليتحول الطقس إلى ربيعي دافئ بحلول أواسط الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى.

المصدر
طقس بلاد الشام
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى