زخات من الثلوج فوق قمم مرتفعات جبلية في الجنوب

#سواليف

تشهد المرتفعات الجبلية الشاهقة في الجنوب تحديدًا مرتفعات الطفيلة وخصوصا الرشادية، تساقطًا لزخات من الثلوج يصحبها حدوث العواصف الرعدية، بعد تأثر الأردن الاثنين بمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، وفق “طقس العرب”.

وتأثرت “المملكة” بالكتلة الهوائية الباردة والرطبة المرافقة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، وطرأ انخفاض ملموس في درجات الحرارة، لتسود أجواء باردة وغائمة وماطرة في معظم المناطق، وفق تقرير إدارة الأرصاد الجوية.

وتساقطت أمطار غزيرة كانت مصحوبة بالرعد وتساقط البرد بعض الأحيان، وحذرت الجهات المختصة من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة.

وتضعف مع ساعات الليل الهطولات في المناطق الشمالية مع بقائها ماطرة في باقي المناطق، ويحتمل في ساعات متأخرة من الليل تساقط زخات من الثلج الممزوج بالمطر فوق قمم جبال الشراه العالية ولفترة محدودة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها ما بين 50-60 كم/ساعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمّان بين 11- 5 درجات مئوية، وفي غرب عمان 9 – 3، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 3، وفي مرتفعات الشراة 7 – 2، وفي مناطق البادية 13 – 5، وفي مناطق السهول 12 – 4، وفي الأغوار الشمالية 17- 11، وفي الأغوار الجنوبية 19 – 13، وفي البحر الميت 18 – 11، وفي خليج العقبة 19 – 12 درجة مئوية.

وأطلقت إدارة الأرصاد الجوية، الأحد، تحذيرا عاليا من خطر تشكل السيول يوم الاثنين، إثر تأثر الأردن بمنخفض جوي يؤدي إلى هطل مطري غزير في معظم المحافظات.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب في بيان، إن منخفضا جويا تشكل على سواحل البحر الأبيض المتوسط ويتحرك نحو الشرق، ويبدأ تأثيره على الأردن مع ساعات الصباح الباكر الاثنين.

درجة ثالثة

رفع مركز “طقس العرب” تصنيف المُنخفض الجوي المقبل إلى الدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية)، نظرا للتأثيرات الكبيرة المُتوقعة على الجنوب.

وتوقع مركز “طقس العرب” أن يجلب المنخفض الجوي كميات جيدة من الأمطار، ويكون الطقس باردا مع هطل الأمطار بدءا من شمال غرب.

ولا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الجنوبية قد تتجاوز في بعض المناطق 60 مم، مما يؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى