السبت .. ازدياد تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبياً 

#سواليف

يُتوقع بمشيئة الله أن يتزايد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة نسبياً إلى حاراً يوم السبت، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات #الحرارة لتبقى أعلى مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون #الطقس حاراً نسبياً خلال ساعات الظهيرة والعصر في مُختلف مناطق المملكة، بينما يكون حاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، وتتفرق السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خاصة في اقصى جنوب وشرق المملكة.

وتكون درجات الحرارة العُظمى حول الى مطلع الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بمافيها العاصمة عمان، بينما تكون مابين مُنتصف ونهاية الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت في مدينة العقبة.

وتكون #الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مصحوبة بهبات قوية، وتعمل على زيادة نسب #الأتربة والغُبار في الأجواء بحيث يكون #الطقس مُغبراً بنسب مُتفاوتة.

نهاراً
توالي درجات الحرارة ارتفاعها، وتكون اعلى من المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4-6 درجات مئوية.

ويكون الطقس حاراً نسبياً الى حار وجافاً في عموم المناطق، ومغبراً بشكل متفاوت في الأجزاء الشمالية والوسطى من المملكة، فيما يكون الطقس شديد الحرارة في الاغوار والبحر الميت حيث تقترب درجات الحرارة من حاجز الـ 40 مئوية، مع ظهور بعض السحب المتوسطة والعالية في جنوب وشرق المملكة.

وتكون الرياح شرقية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار بشكل متفاوت ، لاسيما في شمال ووسط المملكة وتخف سرعة الرياح تدرجيا بعد الظهر، وتتحول الرياح في جنوب المملكة عصرا الى شمالية غربية معتدلة السرعة.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية معتدلة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 23 درجة مئوية.
    التوصيات
  • ينصح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس
  • الانتباه من الاجواء المغبرة خاصة في شمال ووسط المملكة بسبب نشاط الرياح الشرقية
    ليلاً
    تكون الاجواء دافئة وجافة مع ساعات المساء الاولى، لتنخفض الحرارة بعد منتصف الليل وفي الصباح الباكر وتتحول الاجواء الى لطيفة ورطبة بمشيئة الله.

وتظهر السحب المنخفضة تدريجيا، كما يحتمل تشكل الضباب مع ساعات الصباح الباكر في الجبال العالية خاصة الجنوبية.

وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، وتبقى شرقية معتدلة السرعة في البادية الشرقية.
التوصيات
ينصح بارتداء معطف خفيف في الصباح الباكر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى