شركة مسموع لتسجيل الكتب صوتيا

سواليف – شام البدور

تعتبر شركة “مسموع للمعرفة الصوتية” أول شركة في الوطن العربي تختص في إنتاج ونشر الكتب العربية الصوتيه رقمياً بجودة ومقاييس عالمية .. و تهدف مسموع لتقديم كتبها الصوتية الرقمية للمتلقي العربي “online” عبر الإنترنت والجوال ( الهاتف المحمول)، أو”offline” دون الحاجة للإنترنت بأجهزة مسموع المحملة مسبقاً كطريقة أسرع من أجل الوصول إليها بسهولة ويسر. وتسعى شركة مسموع بذلك إلى توفير المعرفة على مستوى جيد، وجعل الاستماع إلى الكتب، تجربة مفيدة وممتعة.
كما وتشكل الكتب الصوتية امتداداً لطرق نشر المعرفة التقليدية، وتستهدف شريحة أوسع من المتلقين معظمهم ليسوا من قراء الكتب المطبوعة أوالإلكترونية وتوفر لضعفاء و فاقدي البصر الكتب الصوتية كوسيلة للحصول على المعرفة غير المتاحة لهم. لذا فإن التفكير بإنتاج ونشر الكتب الصوتية تفكير إيجابي لنقل المعرفة والعلم .
وقد تم منذ أيام توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين شركة “مسموع للمعرفة الصوتية” و ”مؤسسة رنين” المتخصصة بتنمية مهارات الاستماع والتواصل لدى الأطفال .. وتهدف الاتفاقية إلى منح ( مسموع ) الحقوق الفكرية لنشر محتوى ( رنين الصوتي ) ، والمكوّن من 35 قصة صوتية للأطفال.

ولذلك التقيت آلاء سليمان مديرة شركة “ مسموع للمعرفة الصوتية ” ..
** نرحب بك آلاء ونشكرك على المجهود الكبير الذي تبذلينه لنقل المعرفة صوتيا ونود لو تحدثينا كيف بدأت العمل في هذا المجال ؟
* في البداية أشكرك على اهتمامك .. كانت البداية عندما كنت أعمل أنا وأخي في محافظة بعيدة عن منزلنا وكان الطريق طويلا جدا وكان أخي يستمع الى الكتب الصوتية في الطريق ولكن باللغة الانجليزية ولست قوية جدا فيها ،ومع الوقت صرت أتساءل عن السبب في عدم وجود كتب صوتية باللغة العربية ، ثم أهداني أخي مجموعة من الكتب الصوتية الانجليزية حتى أستغل وقتي وللأسف كانت مشكلة اللغة هي العائق في فهمي الكامل للكتب وخصوصا أن لغتهم المحكية والمكتوبة هي نفسها وليست كالعربية هنالك فصحى ومحكية .. ولذلك قررت أن نقوم بعمل الكتب المسموعة باللغة العربية ، وقد كانت لدي الخبرة في مجال هندسة الصوت وأخي لديه خبرة في مجال إدارة المشاريع ، وقمنا بجمع إمكانياتنا وبدأت الفكرة وسجلنا جزءا من كتاب وقدمنا الفكرة لـ Oasis500.

** ما الفرق بين شركة مسموع و الشركات الأخرى التي تقوم بتسجيلات صوتية للكتب أيضا ؟
* لم يكن هنالك شركات للتسجيل الصوتي عندما بدأنا ، ولكن هنالك حاليا مبادرات فردية وكذلك مبادرات غير ربحية وتختص بالمكفوفين .. وكنا أول شركة تعمل في إطار مؤسسي وبمقاييس عالمية للإنتاج ، والفرق الأخر هو اهتمامنا باللغة العربية من حيث التشكيل والتدقيق اللغوي ، وكذلك نهتم بحقوق الملكية الفكرية وأغلب الشركات لاتهتم بتلك الأمور .. وفي بعض الشركات العربية تكون اللكنة غالبة على اللغة وخصوصا في بعض الأحرف ونهتم أيضا بجودة الأداء ونلتزم بالمقاييس والجودة العالية وهنالك مستوى عالمي للإنتاج ، ونقوم بإخراج التسجيل الصوتي بطريقة متكاملة من حيث المؤثرات الصوتية .

** ماهي الفئات العمرية والمجتمعية التي تستفيد من شركة مسموع ؟
* هنالك تسجيلات لعمر 18 سنة فما فوق ، وفيها كتب للتنمية البشرية والأعمال والكتب الإسلامية والكتب الأدبية والشعرية .. وهنالك فئة الأطفال الذين تكون أعمارهم تقريبا 6-12سنة لهم تسجيلات صوتية لقصص أطفال .
أما بالنسبة للفئات المجتمعية ، فهنالك العديد من الجهات وأهمها المكفوفون ، لأن الكتاب الصوتي بالنسبة لهم حاجة أكثر من كونه للاستمتاع .. والفئة الأخرى هي الشباب الذين يقضون وقتا طويلا في المواصلات من وإلى الجامعة أو غيرها .. وهنالك فئة جديدة نحاول الوصول إليها من كبار السن أو الأميين ، وذلك من المكتبات العامة فهنالك أجهزة صوتية تتيح الحصول على المعرفة ببساطة و هي سهلة الحمل والاستخدام ، وقمنا بأخذ الفكرة وطورناها لتكون لشركة مسموع خصيصا .

أما عن الاتفاقية التي وقعتها ( شركة مسموع ) مع ( مؤسسة رنين ) ، فقد علقت آلاء سليمان بقولها :
” هذه الشراكة هي خطوة مهمة في مجال النشر الصوتي لأنها تؤكد على أن الأفكار القيّمة التي تسعى إلى نشر ثقافة الكتاب الصوتي ومهارة الاستماع إذا تضافرت وتعاونت ستشد من أزر هذه الصناعة الناشئة، وشراكتنا اليوم مع مؤسسة رنين التي نفخر بها وبضم محتواها عالي الجودة إلى مكتبة مسموع الصوتية ما هي إلا خطوة أولى نحو مزيدٍ من الشراكات والتعاون مع مؤسسة رنين بالمستقبل القريب.”

20160730_130217

20160730_130229

20160730_130855

screenshot_2016-08-03-18-49-52-1

screenshot_2016-10-11-10-14-43-1

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى