الزراعة: اقتربنا من إنهاء العمل في سد أبو خشبة و3 مصانع جديدة

#سواليف

 أعلنت وزارة الزراعة الأربعاء، عن اقتراب إنهاء العمل في سد أبو خشبة بمحافظة الطفيلة الذي جاء بتمويل مالي من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وقالت الوزارة، في تدوينة لها عبر منصة فيسبوك، إن السد يبعد 12 كم عن مدينة الطفيلة وبسعة ١٠٠ ألف م٣، لافتة إلى أنه يأتي إنشاء السد للاستفادة من مياه الأمطار للمساهمة في تعزيز المياه الصالحة لكافة الاستخدامات وكذلك توفير مصدر مياه قريب لسقاية المواشي، بالإضافة الى تعزيز تقنية الشحن الجوفي التي تعتبر من أهم اهداف الحصاد المائي.

وأكدت أن الجهود كبيرة التي تبذل في هذا الإطار بالتعاون مع سلطة وادي الأردن، وسيتم عرض أغلب المشاريع تباعا، وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة.

وفي سياق منفصل، بينت الوزارة أنه جرى تثبيت مواقع الحفائر التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع سلاح الهندسة الملكي في كل من ( أخيضر السطيح والصنينيرات والقطينية وقلب مغار في الجفر وعدد من المناطق في البادية بواقع ١١ موقع أنشاء وصيانة بسعة نصف مليون م٣.

كما باشرت وزارة الزراعة بتجهيز المراحل الأولية والتجهيزات الخاصة بمجمع الصناعات الزراعية في الاغوار الجنوبية، حيث ستقوم الوزارة خلال الأسبوع القادم بتوقيع اول اتفاقية مع احد المستثمرين لأنشاء 3 مصانع مختصة بالصناعات الزراعية والتي تعتمد على استيعاب فائض الإنتاج من محاصيل الخضراوات إضافة إلى الزراعات التعاقدية.

وأضافت، “ستقوم مؤسسة المدن الصناعية بوضع الشروط الهندسية للبنية التحتية الخاصة بالمصانع، وسيكون العمل بشكل متوازي بين انشاء المصانع والبنية التحتية، حيث سيتم الانتهاء من المصانع وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة نهاية هذا العام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى