نصر الله: استهداف إسرائيل للقاعدة الجوية السورية “خطأ تاريخي”

سواليف

اعتبر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الجمعة، أن اسرائيل أدخلت نفسها في “قتال مباشر” مع إيران بعد قصفها مطلع الأسبوع مطاراً عسكرياً في وسط سوريا، تسبب بمقتل سبعة مقاتلين ايرانيين من الحرس الثوري.

وقال نصرالله، في خطاب ألقاه عبر الشاشة خلال احتفال انتخابي لحزبه في الضاحية الجنوبية لبيروت، إن الإسرائيليين “ارتكبوا خطأ تاريخياً.. وحماقة كبرى وأدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع إيران”، مضيفاً أنها “حادثة مفصلية في وضع المنطقة، ما قبلها شيء، وما بعدها شيء آخر، هذه حادثة لا يمكن العبور عنها ببساطة”.

واتهمت دمشق وموسكو، الإثنين، إسرائيل بشن ضربة جوية استهدفت مطار التيفور العسكري في محافظة حمص، الذي فيه مقاتلون إيرانيون ومن حزب الله اللبناني.

مقالات ذات صلة

واتهم نصرالله الإسرائيليين بـ”تعمد” استهداف قوات الحرس الثوري الإيراني في سوريا. وقال “هذا الأمر ليس له سابقة منذ سبع سنوات، أن تقوم إسرائيل وبشكل واضح باستهداف قوات الحرس الثوري” الإيراني في سوريا.

ولطالما كررت إسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا، إلا أن وزير دفاعها أفيغدور ليبرمان قال تعليقاً على الضربة “لا أعرف من كان في سوريا ولا أعرف من هاجم التيفور”.

ومنذ بدء النزاع في سوريا العام 2011، قصفت إسرائيل مراراً أهدافاً عسكرية لجيش النظام السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا. ونادراً ما تتحدث إسرائيل عن هذه العمليات.

ولم تكن هذه الغارات الأولى على مطار التيفور العسكري، إذ استهدف في العاشر من فبراير/شباط الماضي، في واقعة شهدت أيضاً على إسقاط لطائرة حربية إسرائيلية.

وتعليقاً على التهديدات الغربية والأمريكية خصوصاً بشن ضربة عسكرية في سوريا بعد تقارير حول هجوم كيميائي مفترض في مدينة دوما قرب دمشق، قال نصرالله “ليعلم العالم كله أن كل هذه التغريدات والتهديدات الترامبية (في إشارة لترامب) الهوليودية الأمريكية لم تخف ولن تخيف لا سوريا ولا إيران ولا روسيا ولا حركات المقاومة في المنطقة ولا شعوبها”.

ووصف نصرالله الهجوم المفترض في دوما بأنه “مسرحية” متسائلاً “لماذا يستخدم المنتصر (السلاح) الكيماوي؟”.

ويقاتل حزب الله المدعوم من إيران إلى جانب قوات النظام في سوريا بشكل علني منذ أبريل/نيسان 2013، ويعد من أبرز خصوم إسرائيل. وخاض الطرفان حرباً مدمرة في يوليو/تموز 2006.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى