الاصابات
383٬912
الوفيات
4٬650
الحالات الحرجة
256
عدد المتعافين
343٬840

الرمال لتخزين الطاقة الشمسية في الإمارات

سواليف
توصلت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى طريقة مبتكرة لتخزين الطاقة الشمسية باستخدام الرمال، حيث يمكن استخدام رمال الصحراء الوفيرة في دولة الإمارات كمادة وسيطة قادرة على تخزين طاقة حرارية تصل إلى ألف درجة مئوية في محطات الطاقة الشمسية المركزة، وفقا لمعهد “مصدر للعلوم والتكنولوجيا البحثية المستقلة للدراسات العليا”.

ويهدف المشروع البحثي الذي قام به باحثو المعهد تحت اسم “ساندستوك “، إلى تطوير نظام مستدام ومنخفض التكلفة للطاقة، من خلال توظيف حبيبات الرمال كمادة وسيطة تتكفل بتجميع الحرارة ونقلها وتخزينها.

وبينت الدكتورة بهجت اليوسف المدير المكلف في المعهد، أن نجاح المشروع يعكس مدى أهمية الأبحاث المتقدمة التي يجريها المعهد ومواءمتها مع البيئة المحلية.

اقرأ أيضاً:   اليابان.. خريطة تفاعلية لتحديد مكان سكن الجيران المزعجين

وتعد هذه التقنية باستخدام الرمل المتوفر بكثرة وغير المكلف، بديلا لمواد التخزين التقليدية المستخدمة في أنظمة تخزين الطاقة الحرارية في منشآت الطاقة الشمسية الحديثة، كالزيوت الصناعية والأملاح المنصهرة والتي تعد أحد العوامل التي تحد من استخدام الطاقة الشمسية من ناحية التكلفة، كما أن من شأنه تعزيز كفاءة محطات الطاقة، فضلا عن قدرة الرمال على تحمل درجات حرارة مرتفعة.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى