الرزاز أمر الدفاع 3 : غرامات مالية واغلاق المحال والحبس لمخالفي الحظر / تفاصيل

سواليف
أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اصدار أمر الدفاع رقم (3) لسنة 2020م، الذي يفرض غرامات مالية، وعقوبات تصل حدّ الحبس، بالإضافة إلى حجز المركبات، وإغلاق المحال للمخالفين، وسيتمّ تغليظ العقوبات في حال تكرار المخالفة.

وقال الرزاز خلال إيجاز صحفي، “سنتخذ إجراءات جديدة بحسب تطوّر الظروف، والممارسات الفضلى لحماية الأردن من هذا الوباء”.

وأشار الرزاز إلى أن “ما شهدناه أمس، من التزام بنظام الدور والتباعد بين الناس كان مدعاة للفخر، مواطننا الأردني يثبت مرة تلو الأخرى أنه مواطن واعٍ وملتزم ويتحمّل المسؤوليّة”.

وأضاف أن “ما تفعله الحكومة، والقوات المسلّحة – الجيش العربي، والأجهزة الأمنيّة؛ هدفه تمكين المواطن، وتزويده بالمعرفة وسبل الوقاية؛ ليلتزم من تلقاء نفسه”.

“هذا ما نراه من حولنا، وهذا الحس العالي بالمسؤولية الذاتية، وضبط النفس لهو شرط أساسي في تجاوز هذه المحنة بإذن الله”، وفق الرزاز.

وأوضح أن “ما أعلنا عنه يوم الثلاثاء من السماح بفتح البقالات والدكاكين، وغيرها من المنشآت الضروريّة، ما زال ساري المفعول. وسنستمر به ما دام صاحب المحل ملتزماً، والمواطن ملتزماً”.

“ولكن من اعتقد أننا رفعنا حظر التجول، سامحين للأشخاص والسيارات بالتنقل متى شاءوا، وأينما شاءوا فهو مخطئ؛ ونهيب به أن يلتزم التزاماً كاملاً بأوامر الدفاع والتعليمات”، بحسب الرزاز.

وتابع: “لكن، في مجتمعنا، وكما في أي مجتمع في العالم، هناك قلة تفتقر للشعور بالمسؤولية، وتصرّ على أن تخالف القانون، هؤلاء يلحقون الضرر ليس فقط بأنفسهم ولكن بأسرهم وأهل الوطن جميعاً، ولن نسمح لهم بذلك”.

وبحسب أمر الدفاع رقم 3 يعاقب كل من يخالف أمر الدفاع رقم 2 لسنة 2020 بحظر تنقل الأشخاص والبلاغات الصادرة بمقتضاه.

– غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 500 دينار اذا كانت المخالفة للمرة الأولى ولا تتم الملاحقة اذا دفعت المخالفة خلال أسبوع من تاريخ المخالفة.

– يحبس سنة أو غرامة 100 وأقل من 500 أو بكلتا العقوبتين لمن يكرر انتهاك حظر التجول

– حجز المركبة لمدة 30 يوما المستخدمة في حظر التجول.

– من يقوم بفتح محله من المصرح لهم خارج الأوقات المسموح بها تفرض عليه غرامة لا تقل عن الف دينار اضافة لاغلاق المحل 14 يوما.

– من يفتح محله من غير المصرح لهم يعاقب بالحبس 3 أشهر أو غرامة 3 آلاف دينار أو العقوبتين معاً

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى