بعد 5 سنوات ستشهد السماء حدثا نادرا.. تفاصيل

سواليف

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “تلغراف” البريطانية ، فإن الحدث هو اصطدام نجمتان معا لتظهر نجمة جديدة.

النجم الجديد سيكون اسمه “بوم ستار”، والذي سيظهر عام 2022 بكل وضوح في كوكبة الدجاجة، وسيكون بمقدور الجميع رؤيته من خلال التلسكوب.

ونقلت الصحيفة عن عميد كلية كالفن في ولاية ميشيغان، الدكتور مات والهوت، إنه “للمرة الأولى في التاريخ ستظهر بقعة مظلمة في السماء، وبعدها بفترة قصيرة ستضيء”.

وأضاف أن “بوم ستار سيكون من ألمع النجوم في السماء لمدة ستة أشهر، وسيعود إلى اللمعان الطبيعي بعد سنتين أو 3”.

وبين أن “انفجارات بهذا الحجم تحدث مرة واحدة كل فترة طويلة في مجرتنا. هذه الحالة غير عادية في مدى قرب النجم، وبالتالي رؤية مثل هكذا حدث وتوقعه أيضا”.

وأضاف: “فرصة واحد من مليون التي يمكن بها التنبؤ بانفجار. لم يتم القيام بذلك من قبل”.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتنبأ فيها علماء الفلك في بريطانيا بـ”ولادة” نجم جديد في السماء، ما سيجعل الجميع يتسابق لتسجيل هذه الظاهرة وتصويرها.

وقال الدكتور روبرت ماسي، الذي يعمل في الجمعية الفلكية الملكية ببريطانيا: “ما نتحدث عنه يمكن أن نسميه حرفيا ولادة نجم جديد، والتي ينبغي أن تكون واضحة جدا”.

وأضاف: “الأخبار الجيدة بالنسبة لشخص في المملكة المتحدة هو أنه في كوكبة “الدجاجة”، وهي كوكبة لافتة في سماء فصلي الصيف والخريف وأكثر الكوكبات سطوعا؛ لذلك سيكون الجميع قادرا على رؤية ذلك.

و”لم يتمكن أحد من قبل التنبؤ بولادة نجم، هذا أمر غير مسبوق حقا، أعتقد أنه سيكون هناك سباق بين هواة الفلك وأفراد الجمهور إلى بقعة لأول مرة”.

ترجمة “عربي21”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى