الخلايلة: بعض مهاجمي خطبة الجمعة يحملون فكرا داعشيا

سواليف

قال #وزير #الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد #الخلايلة إن البعض ممن افترى وهاجم #خطبة #الجمعة الأخيرة يحمل #الفكر #الداعشي.

وأضاف الخلايلة في حديثه لبرنامج #صوت_حياة اليوم الأحد ، أن البعض افترى على خطبة الجمعة وكتب فيها مقالات، وأضاف عليها الحديث “”جَلَد ظَهْرَكَ، وأخذ مالَكَ؛ فأَطِعْهُ”، لافتا إلى أن الوزارة لم تقم بوضعه في الخطبة تجنبا لفهمه بشكل خاطئ.

وأوضح الخلايلة أنه من الطبيعي ألا توافق خطبة الجمعة، أهواء الناس، تماما كما الأحكام الشرعية التي لا توافق رغبات الناس.وأكد أن خطب الجمعة يتم وضعها من قبل لجنة مختصة من المشايخ والعلماء وتلامس هموم ومشاكل الناس، وأن وزارة الأوقاف لا تلزم الخطيب إلا بعنوان الخطبة فقط.
وشدد على أن وزارة الاوقاف لا تسير في خطب الجمعة وراء ارضاء الحكومة أو المواطن، مشيراً إلى أن الكثير من خطب الجمعة تحدثت عن الفساد وسرقة المال العام.
وقال : “إذا كانت المنابر تحافظ على أمن واستقرار الأردن، فنحن في وزارة الأوقاف سنحافظ على أمنه واستقراره”، بحسب الخلايلة.

وعن اسباب توقيف بعض الخطباء عن الخطابة، بيّنَ الخلايلة أنه يتم توقيف الخطباء بسبب عدم التزامهم للوقت المحدد للخطبة خلال فترة كورونا، أو بسبب قيام الخطيب بإثارة الفتنة بين الاديان أو بسبب استخدام #المنبر لتأييد حزب واتجاه معين، أو إطلاق بعض المصطلحات التي لا تليق بالمنبر.

واعترف الخلايلة أن الكثير من الخطباء غير مؤهلين رغم أن بعضهم من حملة شهادات الشريعة، مؤكدا أن الوزارة ترحب بمن لديه الكفاءة والقدرة على الخطبة للقيام بذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى