الخرابشة لوزارة الصحة .. خلّوا الكوليرا ببالكوا كتشخيص تفريقي للشيجلا

سواليف – رصد

قال رئيس #لجنة #تقييم #الوضع #الوبائي السابق في #وزارة #الصحة، سعد الخرابشة، إن الأهم من إغلاق المدارس في #جرش وعجلون، إجراء تقص وبائي دقيق.

وأضاف الخرابشة، في تغريدات له عبر تويتر : أنه يجب إجراء التقصي حسب الأسس العلمية المعروفة للتعرف على #مصدر #العدوى وتتبع الحالات وعزلها ومعالجتها لمنع انتقال العدوى من شخص لآخر.

وأوضح أن “هذا المرض ممكن أن يبدأ بسبب تلوث الطعام أو الشراب ويستمر بالانتقال من شخص لآخر”.

مقالات ذات صلة

وأردف الخرابشة: “لا أدري إن قام فريق الاستقصاء بإجراء دراسة case-control study بحيث يتم مقابلة الحالات المصابة وعدد مماثل من غير المصابين كمجموعة مقارنة وجمع معلومات من المجموعتين حول مدى تعرضهم لعوامل #الإختطار الخاصة بهذا المرض وبذلك يمكن الوصول لمصدر #العدوى”.

وأضاف في تغريدات لاحقة: إلى المعنيين برصد الأمراض في وزارة الصحة : خلّوا #الكوليرا ببالكوا كتشخيص تفريقي للشيجلا. فبلدنا والحمدلله أصبحت ملاذاً للناس من دول لا زالت موبؤة بالكوليرا. فعّلوا برنامج الرصد المخبري الروتيني للتحري عن الكوليرا و #الشيجلا إن كان قد توقف بميمعة كورونا.

وتابع : أذكر أنه يوجد نظام رصد مخبري لأمراض الكوليرا والشيجلا في وزارة الصحة منذ حوالي ٣٠ سنة حيث يتم فحص نسبة عشوائية من حالات الإسهال التي تراجع المستشفيات للتحري عن هذين الممرضين. لا أدري إن كان لا يزال معمول به أم توقف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى