الاصابات
376٬441
الوفيات
4٬611
الحالات الحرجة
218
عدد المتعافين
341٬021

الخرابشة .. لا يوجد دراسة في الاردن تُثبت أن حظر الجمعة يخفض عدد الإصابات / فيديو

سواليف

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، سعد الخرابشة، الثلاثاء، إن موضوع عزل عمّان عن باقي المحافظات لم يبحث لدى اللجنة الوطنية للأوبئة، في الوقت الذي تعد فيه محافظة العاصمة صاحبة أعلى معدل حدوث للإصابة بفيروس كورونا المستجد لكل 100 ألف من السكان.

وأشار عبر برنامج “صوت المملكة” إلى توافق عام في لجنة الأوبئة بالتوصية بحظر التجول يوم الجمعة، لكن الخرابشة قال “برأيي الشخصي لست مع قرار حظر يوم الجمعة ولعدة أسباب منها عدم وجود دراسة في الاردن تُثبت أن حظر الجمعة يخفض عدد الإصابات مقارنة بباقي أيام الأسبوع”.

اقرأ أيضاً:   فتح جسر الملك حسين أمام المسافرين اعتبارا من اليوم

وذكر أن التوصيات المؤيدة لحظر التجول يوم الجمعة مبنية على مواضيع نظرية أو على دراسات نماذج رياضية، مضيفاً “لا توجد دراسة تفيد بتقليل عدد الإصابات من خلال الحظر ونسب الفحوص الإيجابية أهم من عدد الحالات المسجلة”.

وأوضح الخرابشة ، أن العزل المكاني لأي منطقة في الأردن لا فائدة منه في ظل وجود انتشار مجتمعي للفيروس، لكن هذا الإجراء كان مفيدا في مرحلة البؤر.

وذكر الخرابشة أن معدل حصة عمّان من الإصابات خلال آخر 8 أسابيع هو 56%، وحصة عمّان من العينات 55.2% خلال الفترة ذاتها، وقال إن “هناك نوعا من التوازن بين حصة عمّان من العينات والإصابات”.

في الأسبوعين الوبائيين الثاني والثالث من العام الحالي (9/1/2021 حتى 22/1/2021)، كان ترتيب عمّان السادس على الأردن بين المحافظات، أما في الأسبوعين الرابع والخامس فكان ترتيب عمّان في المركز الثاني بعد البلقاء، لكن في الأسبوعين الوبائيين السادس والسابع أصبحت عمّان في المركز الأول.

اقرأ أيضاً:   الحكومة تعلّق فتح قطاعات جديدة في ظل تزايد أعداد الإصابات بكورونا

وتحدث الخرابشة عن وجود تداخلات كثيرة في عملية إدارة الأزمة، وتساءل عن وجود تنسيق بين الجهات المعنية.

وأشار إلى وجود “سيل إعلامي جارف من أحاديث الخبراء والمختصين وغير المختصين”، مطالبا بترشيد الجهود في الفترة المقبلة.

ويجب أن تتوحد الجهات التي تعمل على أزمة كورونا، وفق الخرابشة الذي قال إن “تعدد المرجعيات فيه نوع من الإسراف والتضارب”.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى