الخبير الخصاونة يحسب أرباح الحكومة من برميل النفط الواحد / صور

#سواليف – رصد

كتب الخبير المالي الأردني المقيم في كندا #إبراهيم_الخصاونة عبر صفحته الشخصية في الفيسبوك :

رفع #اسعار #المشتقات #النفطية بالامس دفعني الى حساب #ربح #الحكومة ومصفاة البترول من #برميل واحد من #النفط مستخدما ارقاما دقيقة لانتاج كل برميل ومرفقا المصادر في التعليق الاول
يستهلك الاردن يوميا حسب تصريحات الوزيرة زواتي ١٤٠ الف برميل نفط
ينتج برميل النفط الذي يتكون من ١٦٠ لتر من النفط الثقيل ١٧٠ لتر من #المنتجات بعضها غازات مسالة حسب الرسم المرفق ساعتمد في حساباتي على ٣ منتجات منها واعتبر باقي المنتجات غير ذات اهمية :

  • [ ] ينتج البرميل ٧٣ لتر #بنزين ٩٥ سعر اللتر ١١٢ قرش يعني اننا ننتج ١٠ ملايين و ٢٢٠ الف لتر يوميا بسعر يقارب ال ١١،٥ دينار اردني اي ما يقارب ٤ مليارات دينار اردني سنويًا وهي تفوق تكلفة #فاتورة #الاردن السنوية من النفط.
  • [ ] ينتج البرميل بالاضافة لذلك ٣٨ لتر من السولار و١٤ لتر من وقود الطائرات ، العائد من بيع السولار ٣،٥ مليون دينار يوميا تقريبا وبعائد سنوي يفوق ١،٢٥ مليار دينار والعائد من بيع وقود الطائرات ١،٧ مليون دينار يوميا وبعائد سنوي ٦٢٠ مليون دينار
  • [ ] ثمن هذه المنتجات الثلاث مع تجاهل المنتجات الاخرى يصل الى ما يقرب من ٦ مليارات دينار
  • [ ] تكلفة الفاتورة النفطية في الربع الاول ( الثلاث شهور الاولى ) من هذا العام هي ٧٦١ مليون دينار والعائد من بيع ٣ منتجات فقط مليار ونصف كل ٣ شهور كحد ادنى.
  • [ ] ايرادات الضرائب المفروضة على كل السلع التي يتم بيعها في الاردن بما في ذلك المشتقات النفطية حسب جدول الموازنة المرفق ٩٧٩ مليون دينار .
  • [ ] سعر لتر البنزين لباصات اربد عمان ٩٢ قرش وسعره لطائرات اجنبية ٨٢ قرش فالمواطن الاردني مدعوم
    اذكر شخصا عافاه الله وشافاه ابتلاه الله بضمور في عقله واذكر انه في احد اعياد الفطر كان يبيع الحلويات وكان يبيع حبة المعمول بشلن والحبتين بتعريفه حكوماتنا عندها نفس المشكلة قصور في الفهم وضعف في التفكير والتدبير ويصعب على كل اقتصادي العالم فهم طرق حسابنا .
  • المصدر حسب الخصاونة … https://al-ain.com/amp/article/numbers-what-can-barrel-of-oil-produce?fbclid=IwAR3PNU2hOlYC1M01Xz2J14y7Flhm_EZUzEdhYPGM9KMwPD4cpc1bKeghEhw

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى