الاصابات
386٬496
الوفيات
4٬675
الحالات الحرجة
284
عدد المتعافين
346٬287

الخالدية على أبواب كارثة بيئية

سواليف – خاص – خالد حكمت الزعبي

بات انتشار مزارع الابقار والاغنام على الطريق الواصل بين قضاء الخالدية ومدينة المفرق ينذر بكارثة بيئية وخطورة على سكان المنطقة .
وتحدث المواطن احمد سلمان ل”سواليف ” ان بلدة الخالدية اصبحت مكرهة صحية بسبب تواجد هذه المزارع ويجب ايجاد حلول سريعة لاخراجها من مناطق تواجد السكان .
وقال رئيس بلدية الخالدية السيد عوض الخالدي ان انتشار المزارع التي تضم الاغنام والابقار والدواجن اصبحت مصدر للتلوث البيئي ، وانتشار الروائح الكريهة ، التي ساهمت في انتشار الامراض .

واكد الخالدي ل ” سواليف ” بان هذه المزارع تقوم بالتخلص من الحيوانات النافقه بطرق غير مشروعة ، مستخدمين بعض الاراضي التي تقع ضمن حدود البلديه برمي الحيوانات النافقه فيها دون تحمل اي مسوولية اتجاه صحة المواطن الذي اصبح عاجز عن التصدي لتلك الظاهرة بسبب اتساع بقعة الارض.
واضاف الخالدي ان مشكلة تقع ان هذه المزارع تقع على اراضي بلدة الخالدية ولكنها خارج حدود البلدية وليس لنا عليهم سلطة وان اغلب تراخيص هذه المزارع تقع ضمن صلاحبات بلدية المفرق الكبرى ومديرية زارعة المفرق .
المهندس هايل العموش مدير بلدية المفرق الكبرى أكد بدروره ان هذه المزارع منها ما هو مرخص ومنها غير مرخص ونحن في بلدية المفرق نقوم بمخالفة واغلاق المزارع المخالفة وغير المرخصة ومخاطبة الحاكم الاداري بخصوصها .
واضاف العموش ان بلدية المفرق تقوم بعمل حملات رش وبشكل دوري وتقدر كميه المخلفات من المزارع حوالي 500 طن يوميا.
وأكد ل “سواليف ” خبير بيئي من محافظة المفرق فضل عدم ذكر اسمه ان مزارع الابقار والدواجن والاغنام في بلدة الخالدية بحاجة الى حلول جذرية وتطبيق للقانون والتخلص من مخلفاتها بالشكل الصحيح وعلى وزارة البيئة اخراجها خارج حدود البلديات .
سواليف اخذ رأي مدير زراعة المفرق المهندس عوني شديفات بخصوص تراخيص المزارع وتواجدها بالمناطق السكنية .
وقال شديفات ل “سواليف ” ان اغلب هذه المزارع هو مرخص وهي خارج حدود التنظيم ومرخصة قديما والتسوع في البلديات هو السبب وباتت هذه المزارع استثمارات وترحيل هذه المزارع في غاية الصعوبة .
واضاف الشديفات ان أي مزرعة تتقدم حاليا بطلب ترخيص يجب ان تكون خارج حدود البلديات وتكون بعيدة عن اماكن تواجد السكان ولايواجد تراخيص عشوائية ولايتم ترخيص أي مزرعة حديثا الا بعد اجتماع لجنة مكونة من وزارة الزراعة والبيئة والغذاء والدواء ووزارة البلديات .
وقال المهندس الشديفات ان مديرية زراعة تقوم بزيارت للمزارع في الخالدية وبشكل مستمر ويتم اصدار المخالفات بشكل دوري في حال وجود مخالفة ..

اقرأ أيضاً:   مدعي عام أمن الدولة يوجه 5 تهم لــ "صرصور" ويوقفه 15 يوما / تفاصيل
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى