الاصابات
314٬514
الوفيات
4٬145
الحالات الحرجة
162
عدد المتعافين
298٬868

الحلم

الحلم
مصطفى وهبي التل

حلمت أن لدينا وزارة تدعى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
وحلمت ان وزيراً شاب (حربوق) يقود دفة هذه الوزارة.
في الحلم وجدت نفسي في جلسة مجلس إدارة الازمات عند بداية انتشار فيروس الكرونا في الاردن. هرج ومرج وفوضى والكل قلق والخيارات صعبة. كيف نوقف زحف هذا الفيروس وفي نفس الوقت نضمن اساسيات الحياة للشعب؟ كيف نقلل من الاختلاط والزحمة وفي نفس الوقت نعطي المواطن فرصة لقضاء حاجات عائلته الاساسية؟
الكل يناقش والكل يقترح الا الوزير الشاب، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، الذي جلس بهدوء يشاهد الفوضى امامه ويبتسم.
لاحظ دولة الرئيس هدوء وزيره وابتسامته وبحركه من يده طلب من الجميع السكوت. ثم نظر نحو الوزير الشاب وقال له: معاليك تفضل (شو) عندك؟
(عندي) الحل دولتك قال الوزير الشاب.
اتجهت انظار كل من في الجلسة نحو الوزير الشاب متعجبة فالبعض قبل اليوم لم يعرف حتى من هو هذا الشخص الذي يجلس معهم في الجلسة ولماذا يتواجد بينهم. اما الاقلية التي تعرفه لم تعتقد يوما ان (منه فايده).
لكن كل هذا لم يثنى من عزيمة الوزير الشاب الذي قال: دولتك حان الوقت ان نسترجع بعض من الملايين التي تم صرفها على الحكومة الالكترونية. حان الوقت ان نظهر للشعب الأردني لماذا صرفنا كل هذه الاموال.
دولتك، ماهو المطلوب؟ المطلوب ان لا تحدث فوضى وفي نفس الوقت نقلل الضغط على السوق ونمنح الجميع فرصة قضاء حاجات منزله دون تخزين وبأمان وبادنى حدود الاختلاط حتى لا ينتشر الفيروس. اليس كذلك؟
دولتك، (عندي) في الوزارة سكرتيرة وسائق ومدير مكتب. و(عندي)، مفروض، جهابذة في الريادة. منذ بدء انتشار الفيروس ونحن نعمل على تطبيق هواتف لا يحل فقط معضلة اليوم ولكن ايضا يساهم في توثيق معلومات كل شخص في الاردن.
دولتك، التطبيق مرتبط بدفتر العائلة الاردني ويحدد احتياجات كل عائلة اليومية والاسبوعية من المواد الاولية والاساسية. فقط عندما يدخل رب الاسرة رقمه الوطني في التطبيق يتم منحه تصريح الكتروني محدد بوقت وبيوم للقيام للتسوق وقضاء حاجاته بحيث لا يكون في الشارع الاردني سوى نسبة صغيرة من المواطنين في نفس الوقت. التطبيق لا يحدد فقط كمية الشراء المسموح بها لكل عائلة، ولا وقت تصريح الخروج فقط وانما مرتبط بوزارة الصناعة والتجارة الذي من خلال التطبيق تراقب كل عملية شراء حتى تتأكد من التزام الجميع بالاسعار وعدم استغلال الظروف لرفع الاسعار واستغلال الشعب. التطبيق يعمل بحيث لا يمكن شراء اي شيء خارج الوقت المحدد ولا يمكن شراء اي شيء من الاساسيات فوق احتياجات عائلتك بناء على بيانات دفتر العائلة.
دولتك اعرف (فشلنا) حتى الان في وجود معلومات متكاملة وصحيحة عن المواطنين والتجار. هذا التطبيق يحل هذه المشكلة. بصراحة (بدك توكل) (بدك) تعطي معلومات صحيحة ومتكاملة. (بدك) تبيع وتتاجر (بدك) تعطي معلومات صحيحة و(بدك) ترتبط الكترونيا بالتموين. بالتالي لا نحل فقط مشكلة التجمهر ومشكلة التخزين والقضاء على المخزون الاستراتيجي ومشكلة التلاعب بالاسعار بل ايضا مشكلة المعلومات غير الصحيحة والناقصة ومشكلة التهرب الضريبي وعدة مشاكل اخرى. أضف إلى ذلك معلومات احصائية لا تقدر بثمن يمكن استنباطها من خلال عمل التطبيق.
(شو) فيلم الخيال العلمي الهندي هذا معاليك؟ قال الوزير الذي اقترح حبس الشعب الاردني كله لشهر لمحاربة الفيروس مقاطعا الوزير الشاب.
معاليك، هذا ليس بالخيال العلمي. رد الوزير الشاب على الوزير الذي قاطعه وقال: هذا علم متوفر لدينا ومعلومات ومؤسسات وانظمة وبرامج دفعنا كدولة عشرات الملايين من اجلها بالتالي كل ما علينا هو استرجاع جزء مما دفعناه واستغلال ما لدينا.
ما أجمل هذا الحلم وكم كنت ارغب بأن ابقى داخله لكن ضجيج خارج غرفتي ايقظني وأعادني إلى الواقع: تجمهر الناس امام بقالة الحي و(وهوشات) بين الناس المصطفة امام البقالة وقرب البقالة باص يوزع الخبز حوله العشرات يتعاركون لشراء الخبز!

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى