زلابية التنقيب عن الذهب محرّمة عالأردنيين ..حلال عالصواينة..!!

دافع مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود عن قرار الإحالة المبدئية لعطاءي استكشاف واستثمار خامات الذهب والنحاس في منطقة وادي عربة مبينا ان الشركة التي تم إحالة العطاء عليها شركة اجنبية وليست محلية.

وناقض الزيود تصريحات قال فيها ان اللجنة الفنية تحتاج إلى مزيد من الوقت لفرز العروض ، ما يعني أن اللجنة الفنية انتهت من تقييم العروض واحالت العطاء بشكل مبدئي .

واشار الزيود بأن هنالك شركات محلية تأهلت للعطاء لكنها لا تملك الخبرة للتنقيب عن الذهب او النحاس وليس لديها التقنيات اللازمة للتعامل مع هذا الأمر، ومع ذلك منحت هذه الشركات فرصة الإعتراض ليتم دراسة اعترضاتها لإتخاذ القرار المناسب .

من جهتها تؤكد الشركة المحلية انه طلب منها تعزيز بعض المعلومات فقامت بتقديمها هذه المعلومات ، مؤكدة انها تملك الخبرة الكافية لهذا العمل ، وأن سلطة المصادر طلبت منها وثائق تؤكد ذلك فقدمتها ، مستشهدة على اقرار السلطة بقدرتها على القيام بالعمل هو بكل بساطة تأهيلها من قبل اللجنة الفنية .

ومن الجدير بالذكر ان الشركه المحليه لها خبره واسعه في مجال التنقيب بدليل حصول برنامج التنقيب المقترح لتنفيذ المشروع على 100%من النقاط المخصصه لهذا البند في التقييم ، كما ان الشريك العربي في الشركه المحليه نقب واستكشف واستخرج نحاس ويدير الان مصنع لانتاج النحاس في المملكه العربيه السعوديه وبنفس الوقت هو شريك ومؤتلف مع واحده من اكبر شركات التعدين في مجال النحاس كما افاد المدير العام للشركه المحليه .

واستغربت الشركة ما قاله الزيود عن ان الشركة لا تملك الخبرات ، خاصة وانها تآلفت مع شركة أخرى ذات خبرات طويلة في هذا المجال .

وكان الزيود قال ان السلطة تلقت 8 عروض من 5 شركات لعطاءي استكشاف واستثمار خامات الذهب والنحاس في منطقة وادي عربة، مشيرا الى ان العروض المقدمة للاستثمار في خامات النحاس تبلغ 5 عروض اضافة الى 3 عروض مقدمة لاستثمار واستكشاف الذهب في منطقة وادي عربة تتضمن عروضا مشتركة للعطاءين من ذات الشركة.

وعلم موقع فيلادلفيا ان الشركة التي ستنفذ هذا المشروع هي شركة صينية ، بعد ان تم استبعاد الشركات المحلية خلافا لتصريحات رئيس الوزراء المتعلقة بأفضلية الشركات المحلية على مثيلاتها عند احالة اي عطاء .

وكانت سلطة المصادر الطبيعية طرحت في 25 آب الماضي عطاءين منفصلين لاستكشاف واستغلال خامات الذهب والنحاس في منطقة وادي عربة، وانتهت فترة استقبال العروض بتاريخ 3 تشرين الثاني 2011 وتم تمديدها حتى 14 كانون اول الماضي.

وتتواجد معادن النحاس ضمن تكوينين جيولوجيين في مناطق تمتد بطول حوالي 70كم وعرض 15 كم على طول الجهة الشرقية لمنطقة وادي عربة بدءا من الجهة الجنوبية للبحر الميت وحتى منطقة أبو خشيبة، كما تتوافر خامات الذهب جنوب المملكة في منطقة وادي أبو خشيبة في وادي عربة.

أبو يحيى…هي حكوماتنا هبلة تا تسلّم رقبتها لأردني ويكشف المخبى والمستور…؟؟ بي ذهب ونحاس هيو راح لاصحاب النصيب…ما بيش هون حفرنا وهون طمرنا…..وهلاااااااتنقيب

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى