85 % من أطفال الأردن عرضة لنقص العناصر الغذائية

#سواليف

رعى مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات إشهار ومناقشة نتائج دراسة بحثية لتقييم فعالية وأداء النمط الغذائي اليومي وعوامل الخطر التغذوية المحتملة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عام إلى ثلاثة أعوام بعنوان “Local Validation Study for NutricheQ Tool in Jordan “.

وأشار مهيدات إلى أن مخرجات الدراسة خلصت إلى أن 85.5 بالمئة من الأطفال الأردنيين معرضون لنقص في بعض العناصر الغذائية، وأن ما لا يقل عن 50 بالمئة من الأطفال الصغار لا يستوفون متطلبات 300 ميكروغرام من فيتامين أ، ولا يتناولون حاجتهم اليومية من فيتامين د المقدرة ما بين 5-10 ميكروغرامات.

وتابع أنه وفق الدراسة 50 بالمئة من الأطفال الأردنيين يتناولون ما لا يقل عن 36 غراماً من البروتين يومياً؛ فيما تتطلب احتياجاتهم حول 13 جرامًا يوميًا من البروتينات، وأن الأطفال المعرضون لنقص في بعض العناصر الغذائية يتناولون حوالي 8 جرام من الألياف يوميًا أي أقل من الكمية الموصى بها والتي تتراوح بين 16-19 جرامًا يوميًا.

وأكد مهيدات أهمية الاسترشاد بتوصيات ونتائج الدراسة في التوعية بالأنماط الغذائية المتكاملة وتعزيز ثقافة التغذية السليمة لدى الأمهات وأولياء الأمور والمدارس والحقل الصحي.

وتضمنت فعالية إشهار ومناقشة نتائج الدراسة التي استضافتها المؤسسة محاضرة قدمها استشاري أمراض جهاز هضمي وكبد وتغذية وتنظير الأطفال الدكتور محمد الرواشدة، حول الحالة التغذوية للأطفال في الأردن بالإضافة إلى محاضرة أخرى حول تغذية الأطفال وسبل العلاج والوقاية لعضو جمعية الجهاز الهضمي في لبنان وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والأطفال، الدكتور زياد باسيل،حول تغذية الأطفال وسبل العلاج والوقاية.

من جهته، أشار رئيس الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة الدكتور سليمان السويدان،من جامعة العلوم والتكنولوجيا- قسم الأطفال واستشاري في قسم الأطفال مستشفى الملك المؤسس الجامعي، إلى أهمية هذا النوع من الدراسات البحثية ونتائجها في معرفة نمط التغذية عند الأطفال حيث وجدت الدراسة أن هناك أنماط غذائية غير متكاملة وغير سليمة للأطفال مما يؤثر على نمو الطفل الجسمي والعقلي.

وحضر الفعالية نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ومدير مستشفى النسائية والتوليد والأطفال التابعة لمستشفى البشير الدكتور قاسم الشرشير ومدير مستشفى الأميرة رحمة الدكتور زيدون الشرمان ورئيس قسم الخداج في الخدمات الطبية الملكية العميد الدكتور فاتن العوايشة ورئيس جمعية الخداج الأردنية الدكتور عيسى خشاشنة وممثلون عن نقابة الصيادلة والخدمات الطبية الملكية وممثلون جمعية الجهاز الهضمي للأطفال وجمعية الخداج الأردنية ونخبة من أطباء الأطفال في المملكة.(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى