بالفيديو والصور .. احتجاجات في القطيف ..و “شيعة ” طهران يحرقون القنصلية السعودية في مشهد الايرانية

سواليف
نفذت الطائفة الشيعية في منطقة القطيف بالسعودية احتجاجات مساء السبت نددت خلالها باعدام رجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر معتبرة عملية الاعدام ترسيخ للطائفية فيما قام ايرانيون بتحريض وبدعم من الجهات الرسمية باضرام النار في القنصلية السعودية بمدينة المشهد الإيرانية.

وكانت طهران هددت السعودية بردود استراتيجية ردا على عملية الاعدام فيما قالت الرياض :” تلك التهديدات لاتقلقنا”. وتشهد العلاقات السعودية الايرانية حالة من التوتر عقب قيام الرياض باعدام 47 من بينهم رجال الدين الشيعي نمر النمر حيث اتهمت حكومة طهران نظيرتها الرياض بالقيام باعمال ارهابية وتحريضة

وهددت طهران الى انها ستتخذ اجراءات تصعيدية ، حيث وصف المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى إعدام النمر بأنه “خطأ فادح” واعتبره حزب الله اللبناني “اغتيالا”. وقال آية الله أحمد خاتمي وهو قيادي شيعي بارز في إيران إن ما حدث سيكون له تداعيات ضد أسرة آل سعود “ستمحوها من صفحات التاريخ”.

وكانت السعودية أعدمت السبت 47 شخصا بينهم النمر الذي تتهمه حكومة الرياض بإذكاء العنف ضد الشرطة. فيما يقول أنصاره إنه كان معارضا سلميا دعا لمنح الأقلية الشيعية في المملكة مزيدا من الحقوق.

وتظاهر عدد من الشيعة في المنطقة الشرقية بالسعودية أمام منزل النمر في القطيف وردد المحتجون عبارات مناوءة آل سعود” بينما تجمع عشرات في مملكة البحرين التي يحكمها السنة أيضا والمتحالفة مع السعودية.

وفي إيران ظهر رجال دين ومسؤولون في وسائل الإعلام في تغطية مستمرة لرثاء النمر والتبشير بسقوط حكم آل سعود ، بينما حذر زعماء شيعة بالعراق والكويت ولبنان واليمن من تداعيات عملية الاعدام في إشارة إلى أن الصراعات الطائفية قد تزداد اشتعالا.

160267_1_1451772809

160267_2_1451772809

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى