الحالات العضلية الهيكلية وحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

#الحالات_العضلية_الهيكلية و #حقن_البلازما الغنية بالصفائح الدموية

الدكتور #مازن_عبدالله_الزعبي

أخصائي أمراض الباطنية العامة وأمراض #الروماتيزم والمفاصل


الأمراض العضلية الهيكلية هي مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على عضلات وعظام ومفاصل الجسم. اكتسبت حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية شعبية كخيار علاجي لمختلف أمراض الجهاز العضلي الهيكلي. البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي محلول مركّز من البلازما يحتوي على تركيز عالٍ من الصفائح الدموية وعوامل النمو. يُعتقد أن هذه المكونات تعزز إصلاح الأنسجة وتجديدها، مما يجعل البلازما الغنية بالصفائح الدموية خيارًا جذابًا لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي.

  • تعد خشونة المفاصل أحد أكثر أمراض الجهاز العضلي الهيكلي شيوعًا التي يتم علاجها بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. خشونة المفاصل هو مرض تنكسي يصيب المفاصل ينتج عن تآكل المفاصل بمرور الوقت. ثبت أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة في تقليل الألم والالتهاب المرتبط بالفصال العظمي.
  • التهاب الأوتار هو حالة عضلية هيكلية أخرى يتم علاجها بشكل شائع بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. التهاب الأوتار هو التهاب وتنكس في الأوتار، مما قد يسبب الألم وتقليل الحركة. ثبت أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعزز نمو أنسجة الأوتار الصحية وتقليل الالتهاب.
  • كما تم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في علاج تمزق الكفة المدورة والكتف المتجمدة، وهي إصابات شائعة تصيب الكتف.
  • بالإضافة إلى هذه الحالات، تم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أيضًا في المسامير العظمية في الكاحل، والمعروفة أيضًا باسم النتوءات العظمية، عبارة عن نمو عظمي يمكن أن يتطور على عظام مفصل الكاحل، مما يسبب الألم والتصلب. يمكن أن تكون حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة في علاج النتوءات العظمية للكاحل من خلال تعزيز تجديد الأنسجة وتقليل الالتهاب.

في الختام، تعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية خيارًا علاجيًا واعدًا لمختلف أمراض الجهاز العضلي الهيكلي. لقد ثبت أنها فعالة في تقليل الألم وتحسين الوظيفة وتعزيز إصلاح الأنسجة وتجديدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى