الحسامي: مناعة الـ95% من “فايزر” تحتاج لقرابة شهر

سواليف _ قال مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في طب الكوارث في جامعة تفت الدكتور وائل الحسامي، إن مناعة الجسم تصل إلى حدود 50% بعد 7-9 أيام على أخذ الجرعه الأولى من لقاح “فايزر”.
وبين الحسامي أن الجرعة الثانية تعطى بعد مرور 21 يوماً لترفع نسبة المناعة إلى 95% بعد مرور 7 أيام على أخذها، ما يجعل الوصول إلى هذا المستوى يستغرق قرابة شهر كامل تقريبا.
ونفى الحسامي صحة الأخبار المتداولة بأن لقاح “فايزر” يحدث مناعه بنسبة 95% بعد الجرعة الأولى مباشرة.
وحول إن كان اللقاح آمنا كون هذه التكنولوجيا لم تجرب من قبل، نوه الحسامي بأن لقاح شلل الأطفال لم يكن مستخدما من قبل ولم يجرب على البشر بشكل كبير عندما استخدم لأول مرة في خمسينيات القرن المنصرم، مقارنة مع التجارب والدراسات التي أجريت على النسخ الصناعية من المادة الوراثية لفيروس كورونا المستجد (الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA) المستخدم الآن للوقاية من كورونا ورغم ذلك أعطي للأطفال في حينه وقضى على انتشار شلل الأطفال المجتمعي بسرعه فائقه.
ولفت إلى أن القطاع الطبي يستخدم أمورا كثيرة ولأول مرة من علاجات وطرق عمليات وغيرها ولذلك هو متقدم بشكل كبير، مستشهدا بريادة الولايات المتحدة عالميا في مجالات الطب حيث تجري أبحاثا عملاقة باستمرار ولدت اختراعات غيرت من عديد الأمور في المجالات الطبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى