الجاج راح يرخص في رمضان

عمان -علاء القرالة – رجح رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم انخفاض اسعار الدواجن الطازجة خلال شهر رمضان المقبل بسبب وفرة الانتاج منها واستيراد كميات كبيرة من الدواجن المستوردة من الخارج.
واشار جمجوم في تصريح لـ «الرأي» الى ان اسعار الدواجن شهدت وما زالت تشهد تراجعا, مبينا ان سعر كيلو دجاج المزرعة يتراوح ما بين بين 125 – 130 قرشاً، مقارنة مع 150 قرشاً للكيلو خلال فترة الشتاء.
فيما يباع الدجاج في النتفات ما بين 140-160 قرشا للكيلو ويباع مذبوحا في المراكز التجارية بين 200-205 قرش للكيلو.
وأرجع جمجموم اسباب انخفاض اسعار الدجاج اللاحم، الى زيادة الكميات المنتجة وقيام المزارعين بتربية افواج جديدة نتيجة اعتدال الطقس، إذ يعد فصل الصيف من الفصول الملائمة لتربية الدواجن.
واكد جمجوم استعداد المزارع للشهر الكريم إذ من المتوقع ان يزداد الطلب مع ازدياد اعداد السياح والمغتربين الاردنيين القادمين من الخارج لقضاء العطلة الصيفية التي تتصادف مع شهر رمضان، مرجحا أن يتم انتاج 17 مليون طير خلال شهر رمضان بحيث يبلغ الانتاج الشهري 13 مليون طير في الاشهر العادية .
ويشار ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.
ويشار أن اجمالي عدد مزارع الدجاج اللاحم قد بلغ 2,297 مزرعة، منها 1,553 مزرعة عاملة.أما المزارع غير العاملة، فقد شكلت ما نسبته 32% من مجموع عدد مزارع الدجاج اللاحم حيث وصل عددها إلى 744 مزرعة.
وعلى مستوى الأقاليم، بينت النتائج أن العدد الأكبر من مزارع الدجاج اللاحم أو ما نسبته56%قد تركز في إقليم الشمال، يليه إقليم الوسط بمانسبته31%، ثم إقليم الجنوب بنسبة بلغت13%.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع 27.5 مليون طير، وبلغ عدد الطيور المرباة في المزارع العاملة 80.5 مليون طير، وبلغ عدد بركسات مزارع الدجاج اللاحم 4,972 بركساً بمساحة اجمالية بلغت 2.7 مليون متر مربع.

أ.ر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى