الجاج الممعوط غليان قال لانه الناس بتشتري اكثر من الحاجه وبتخزن

عمان- علاء القرالة- قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، المهندس عبد الشكور جمجوم، ان اسعار الدواجن تشهد حاليا ارتفاعا طفيفا بنسبة 5% مقارنة باسعارها السابقة فيما تراجعت اسعار بيض المائدة بنسبة 20% .
واشار جمجوم في تصريح لـ» الرأي» ان اسعار الدواجن ارتفعت خلال اليومين الماضيين بسبب الطلب الكبير والتهافت غير المبرر على شراء مادة الدجاج من قبل المستهلكين، نظرا لتوفر كميات كبيرة من الدجاج في المزارع استعدادا لشهر رمضان المبارك.
واضاف ان التهافت وسياسة التخزين من قبل المستهلكين خوفا من ارتفاع أسعار الدجاج او اي سلعة اخرى تعتبر أسبابا رئيسية في ارتفاع الاسعار التي طرأت على هذه السلعة .
واكد ان الكميات كبيرة وتفوق الاستهلاك لدى المواطنين مشيرا الى ان المزارع قامت بتربيه اكثر من 17 مليون طير وهو ما يفوق حاجة المستهلكين الشهرية بثلاثة ملايين طير مطالبا المواطنين بعدم التهافت على شراء الدجاج حاليا.
وتوقع جمجوم ان تنخفض اسعار الدواجن بشكل جيد خلال الايام الاولى من شهر رمضان، مرجحا أن لا تشهد الأسعار اكثر من هذا الارتفاع.
ويباع كيلو الدجاج من المزرعة بسعر يتراوح 130-135 قرشا، فيما يباع في النتافات من 145-160 قرشا للكيلو.
وبين جمجوم اسباب انخفاض اسعار بيض المائدة الى اكثر من 20 % الى تراجع الطلب عليها وتوفرها بكميات كبيرة جدا مشيرا الى ان استهلاك بيض المائدة يقل لدلى المستهلكين بشكل كبير جدا.
ويشار ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.
ويشار أن اجمالي عدد مزارع الدجاج اللاحم قد بلغ 2,297 مزرعة، منها 1,553 مزرعة عاملة.أما المزارع غير العاملة، فقد شكلت ما نسبته 32% من مجموع عدد مزارع الدجاج اللاحم حيث وصل عددها إلى 744 مزرعة.
وعلى مستوى الأقاليم، بينت النتائج أن العدد الأكبر من مزارع الدجاج اللاحم أو ما نسبته56%قد تركز في إقليم الشمال، يليه إقليم الوسط بمانسبته31%، ثم إقليم الجنوب بنسبة بلغت13%.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع 27.5 مليون طير، وبلغ عدد الطيور المرباة في المزارع العاملة 80.5 مليون طير، وبلغ عدد بركسات مزارع الدجاج اللاحم 4,972 بركس بمساحة اجمالية بلغت 2.7 مليون متر مربع.

أ.ر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق