21 مليون دينارمستوردات الأردن من أجهزة التكييف في النصف الأول

عمان – حيدر القماز – أظهرت بيانات صادرة عن دائرة الجمارك الأردنية ارتفاع قيمة مستوردات المملكة من المكيفات الكهربائية المنزلية منذ بداية العام الجاري مقارنة مع العام الماضي.
وقال مدير عام دائرة الجمارك الأردنية اللواء غالب الصرايرة في حديث لـ «الرأي» أن قيمة مستوردات المملكة من المكيفات الكهربائية وأجهزة التبريد والتكيف ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري إلى20 مليون و 858 ألف دينار بعدد أجمالي بلغ 402 ألف و 692 جهاز تكييف, مقارنة مع 20 مليون 497 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي بعدد أجمالي 344 ألف 116 جهاز تكييف.
هذا وقد أدى تزامن شهر رمضان مع صيف حار قائظ , إلى ارتفاع الطلب على أجهزة التكييف المنزلي ,ما يلقي بأعباء جديدة على فاتورة الطاقة ,التي تصل إلى 4,5 مليار دولار سنويا.
وشهدت شركات ومحال التكييف والتبريد في المملكة نشاطا تجاريا ملحوظا ما يؤشر أيضا إلى ارتفاع فاتورة الاستهلاك المنزلي للشهور القادمة.
وقال الصرايرة أن ارتفاع وتيرة الطلب على المكيفات والمراوح الكهربائية في الأسواق المحلية للمملكة مدفوعة بارتفاع موجة الحر التي تتعرض لها البلاد مع مطلع صيف هذا العام الجاري مع تحول نشط من استخدام المراوح الكهربائية نحو الإقبال على شراء المكيفّات الكهربائية بسبب شدة الحر وارتفاع درجات حرارة الطقس .
يشار إلى أن الأردن من أعلى النسب عالميا في زيادة الطلب على الطاقة, إذ يبلغ 5 بالمئة, بقطاع النفط و 7 بالمئة, للكهرباء, إما محطات توليد الطاقة في المملكة فتعتمد بشكل كامل على الوقود في إنتاج الطاقة الكهربائية, حيث تستخدم هذه المحطات حاليا ما يقارب 5 آلاف طن من الوقود الثقيل و 6 آلاف طن من الديزل يوميا.
وقد عملت شركة الكهرباء الأردنية بطلب من شركة الكهرباء الوطنية على اطفاءات مبرمجة خلال الأسابيع الماضية شملت حوالي 15 حيا في مختلف أنحاء العاصمة عمان لاستيعاب الأحمال الكهربائية التي فاقت الاستطاعة التوليدية.
وتقدر مستوردات المملكة من أجهزة التكييف والتبريد خلال العام 2010 كاملا بنحو 24 مليون دينار.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى