الصبيحي .. برنامج استدامة ++ وخمس ملاحظات مهمة أمام الضمان

#سواليف

كتب.. خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

أطلقت مؤسسة #الضمان_الاجتماعي برنامجاً لدعم التشغيل والاشتراك بالضمان اسمه ( #استدامة ++) منذ منتصف العام الماضي، وها هي اليوم تعلن عن إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج، وهو من البرامج المهمة لدعم الشمول بمظلة الضمان وتوسيع قاعدة #المشمولين من #العمال في المنشآت الصغيرة والمتناهية والعاملين لحسابهم الخاص.

ولديَّ (5) ملاحظات أضعها بين يدي الزملاء في المؤسسة:

١) ما زال البرنامج غير واضح التفاصيل، والكثيرون يجهلونه، وحتى بعض الزملاء في مؤسسة الضمان عندما يُسألون عن البرنامج وبعض تفاصيله لا تجد عندهم إجابة دقيقة واثقة.

٢) كان يُفترَض توضيح ماهية المرحلة الثانية من البرنامج وما أوجه الاختلاف بينها وبين المرحلة الأولى، ومَنْ تستهدف، وأن تُخَصَّص منصّة للبرنامج بكل تفاصيله ومراحله.

٣) كنا ننتظر أن تدعم المؤسسة حديثها عن البرنامج ببعض ما تحقق على أرض الواقع من نتائج بعد سنة تقريباً من إطلاقه، وكم أعداد المستفيدين منه من عمال ومنشآت وعاملين لحسابهم الخاص، وما هي قطاعاتهم وأنشطتهم الاقتصادية، وكم حجم المبالغ التي تحمّلها البرنامج حتى تاريخه.

٤) لا نعرف فيما إذا قامت المؤسسة بتقييم البرنامج حتى الآن أم لا وهل أجرت أي دراسة حول مدى نجاحه وفاعليته، وما إذا كان يحتاج إلى تطوير وتحسين..؟!

٥) كإعلامي وصاحب خبرة طويلة في الإعلام التأميني، أرى أن على الزملاء تكثيف جهودهم التوعوية للتعريف بهذا البرنامج، وأن يرافق مراحل تنفيذه حملات إعلامية على مدار العام، وهذا للأسف ما لم نشهده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى