الاصابات
313٬557
الوفيات
4٬137
الحالات الحرجة
157
عدد المتعافين
297٬245

التشرد..

التشرد..
د.فلاح العُريني

#مقدمة:
حيثما حل الفقر والبطالة، حلت معهما المعاناة، ومتى استوطنت المعاناة في حياة الفرد، خيمت الآلام على الفكر المجتمعي، وهذا مايسمى بالتشرد..
ان قوانين الدولة لم تعرِّف التشرُّد بين طيات نصوصها، ولم تضع له شروطا او اسبابا، ولم تعترف به الا من خلال ذكره على استحياء مغموسا بغيره من المصطلحات التي لايمكنها الوصول الى ابسط اثر يحدثه التشرد، كل ذلك ليس عجزا تشريعيا او تقصيرا لغويا، بل لأن تعريف التشرد يجعل هذا الشبح ملازما بالوصف والصفة للكثير من افراد الشعب، مما يوقع الحكومات في حرج عالمي واحتقان شعبي خطير..
كلمة التشرد اراها اشد فتكا من كثير من المصطلحات المرعبة كالارهاب واللجوء والانتحار والعصيان..
مفهوم التشرد يعني الكثير في عالم الانسانية، وليس من السهل تعريفه، فالتشرد ظاهرة تتولد في المجتمعات السياسية نتيجة اخطاء تراكمية ترتكبها الحكومات المتعاقبة في حق الشعوب، والتشرد يظهر بشكل مباغت كالموت تماما، ولاينتظر الإذن او محاولة مواجهة اسبابه، وتكمن الخطورة في التشرد كونه من الصعب التحرر منه متى ما استملك المجتمع وخيم بسواده فوق ظلاله.
#تعريف_التشرد:
من باب الاجتهاد يمكن تعريف التشرد على النحو التالي:
هو المعاناة التي تلحق بالفرد نتيجه بقائه بلا مسكن ولا ماوى ولاعمل يليق بالنفس البشرية..
ووفقا للتعريف السابق فإن المعاناة هي الاساس، ولايمكن التعويل على الاثر الواضح للعيان، فمثلا قد يملك احدهم سكنا ياويه واسرته ولكن انعدام البيئة الصحية والكرامة الانسانية داخل هذا السكن تجعل منه مشردا وان سكن، وكذلك العمل الذي لايسمن ولايغني من جوع يجعل صاحبه تحت صخب التشرد، والعكس صحيح، قد لاتعمل ولاتملك سكنا ولكن الظروف المحيطة بك كالاستئجار، ورخص الاسعار وتكاليف الحياة، كل ذلك يجعلك خارج اطار التشرد.
#اسباب_التشرد:
الفقر هو السبب الرئيسي للتشرد، وماعدا ذلك تعتبر فروع اساسها الفقر، فالبطالة سببا في التشرد، لان البطالة تعني الحاجة والعوز وهذا هو الفقر.
انعدام العدالة سببا في التشرد، لان غياب العدالة تجعل من المجتمع طبقة اقلية تتمتع بالغناء الفاحش وتسيطر على اكثرية الاقتصاد الوطني، وطبقة اكثرية تتمتع بالفقر الجارح، وتعيش على فتات الاقتصاد المتنصل من افواه الاغنياء، مما يجعل الفقر عنوان حياتهم..
فكيفما تحدثنا عن اسباب التشرد فإننا في النهاية نجد انفسنا امام شبح الفقر، لذا يمكن اختصار مفهوم التشرد بسبب رئيسي وهو الفقر.
#الدولة_سبباً_في_التشرد.
قد تحل في المجتمعات بعض الكواراث الطبيعية والبشرية، بحيث تجعل من الفقر اثرا رئيسيا لها، تتولد عنه ظاهرة التشرد، كالحروب والزلازل المدمرة وانشار الامراض والآفات، ولكن احيانا تكون الدول او الحكومات هي السبب في التشرد المجتمعي، بسبب السياسات الخاطئة، والتصرف الانفرادي وعدم الايمان بمبدأ الشورى والاكتفاء بالديمقراطية الحلابة، واقصد بذلك الديمقراطية التي تدر على الحكومات شرعية الحكم والسند القانوني للجور والاضطهاد، وجعل الديمقراطية سيفا على رقاب من آمن بها.
فمتى تكون الدولة سببا في التشرد؟
إن الحكومة تعتمد على جيب المواطن دون وضع خطط واضحة وحقيقية للتطوير الاقتصادي وتدوير عجلة الاقتصاد بالشكل الصحيح، هي حكومة تجنح بشعبها نحو التشرد.
إن الحكومة التي جعلت من نفسها سلطانا ظاهرا على شعبها، ولايمكن ردعها او انتقاصها او انتقادها، حتى عميت البصيرة قبل البصر، هي حكومة تميل الى التشرد في حياة شعبها.
ان الحكومة الفاقدة للشرعية، وغير المؤتمنة على حياة مواطنيها، بل سببا في قهره وانعزاله عن المجتمعات الاخرى وانطوائه على نفسه، هي حكومة منتجة للتشرد وبتسارع غير مسبوق.
ان الحكومة التي اطلقت العنان لنفسها في الاعتقالات وتكميم الافواه وقتل العدالة والتلاعب في قوت الشعب، واستغلال الوطن كمزرعة وراثية لهم جيلا بعد جيل، هي حكومة تصرخ باسم التشرد، بل وتغذيه ايضا..
#من_هو_المواطن_المشرد
المواطن الذي زوجته او ابنته او شقيقته غارمة هو مواطن مشرد.
المواطن الذي يسكن في الايجار لقلة الحيلة، وانعدام السكن، ويبعد عن قصور دابوق وفلل عبدون والرابية مقدار دعوة الى الله هو مواطن مشرد.
المواطن الذي لايعمل رغم مهاراته وخبراته وكفاءاته في ظل سرقة حقه في العمل، هو مواطن مشرد.
المواطن الذي يرى العدالة تموت امامه من خلال تعيين ابناء الذوات في مناصب مختلقة وبرواتب تجاوزت غضب الله، وهو يقتات على القليل القليل في سبيل الحياة، هو مواطن مشرد.
المواطن الذي لايجد ثمن الدواء ولاسرير الشفاء ويقبع في بيته منتظرا الدور لعمل قسطرة او عملية استئصال اللوزاين اشهرا عديدة، في الوقت الذي يتعالج فيه الوزير وابنه وصاحبته وابنته واخيه وكل صديق يعنيه في ارقى مشافي الوطن، هو مواطن متشرد.
المواطن الذي حجز راتبه للبنوك ومؤسسات الدولة وهو يلهث يوما خلف يوم في محاولة منه للبقاء على قيد الحياة، هو مواطن مشرد.
المواطن الذي سرقت الحكومة كل مافي جيبه، وفرضت عليه الضرائب والخاوات رغم انفه، هو مواطن مشرد.
#دولة_الرئيس
سؤالي اليك، وانت صاحب الولاية..
هل نحن شعب مشرد؟
لو خرجنا الى الصحراء حيث خشاش الارض، وافترشنا الارض، والتحفنا السماء، وسترنا عوراتنا بالخيم، هل تعترف بنا كشعب مشرد؟
لو حاولنا ان نستفرغ مافي بطوننا، ولم نجد الا الرئتين والكلية اليمنى، هل ستختم على جباهنا عبارة مشرد؟
واخيرا..
ماهو السلوك القانوني والدستوري يادولة الرئيس والذي استطيع اللجوء اليه لكي تعلم ان هنالك اكثر من نصف الشعب يحملون التشرد الذي يحمله فلاح العريني ولكنهم صامتون؟
انت يادولة الرئيس ليس بأقوى من الجائع، وسجنك ليس باقوى من فقر المواطن، وقانونك ليس بأقوى ظلمتهم بقراراتك.
#اخبرني_يادولة_الرئيس.

#فلتسقط_كل_البشائر_يابِشر
#د_فلاح_العُريني
#Dr_Falah_Alorainy

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى