التخليص على 250 طنا من الأرز المخلوط بالمبيدات

#سواليف

كشف #تقرير_ديوان_المحاسبة، لعام 2021، الأربعاء، عن #تخليص #الحكومة 250 طنا من مادة #الأرز هندي المنشأ، يحتوي على متبقيات من #المبيدات.

وبحسب التقرير ، فإنه عند تدقيق المعاملة الجمركية للأرز إنتاج 11/2019 وانتهاء 10/2021، تبين أنه لم يتم جمع العينات بحضور مندوب وزارة الزراعة للتحري عن متبقيات المبيدات في العينة.

وأظهرت نتيجة التقرير المخبري بتاريخ 9/3/2020 احتواء العينة على متبقيات للمبيد، بقيم أعلى من الحد المسموح، لتعتبر العينة #مخالفة للمواصفات القياسية الأردنية -الحبوب والبقول ومنتجات الأرز – وفقا للتقرير.
وأوضح التقرير، أنه تم فحص عينات موسعة خلافا لأحكام المادة (7/ح/4) من تعليمات النظر بالاعتراضات على إجراءات الرقابة على الغذاء لسنة 2017، والتي توجب فحص العينة في مختبر غير الذي أجري فيه الفحص أول مرة.

وبيّن التقرير المخبري احتواء العينة على متبيقيات مبيد أعلى من المسوح فيه، في حين لم يتم إعادة تصدير أو إتلاف المواد المخالفة خلال مدة لا تزيد عن 60 يوما من تاريخ تبليغ صاحب العلاقة.

وقال التقرير، إنه تم التخليص على العينة بموجب كتاب رقم (563/1/1/3) بتاريخ 6/1/2021 على ضرء قرار لجنة الاعتراضات الصادر بعد نحو عام على تقديم صاحب العلاقة لاعتراضه.

وأضاف أنه يوجد تأخير بين صدور كتاب إعادة التصدير وكتاب التخليص على البيان الجمركي، الأمر الذي أثر على مدة صلاحية المنتج، حيث تبقى 4 أشهر على انتهاء صلاحيته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى