تعليمات هامة للمزارعين لمواجهة الحالة الجوية المتوقعة

سواليف
دعت وزارة الزراعة المزارعين الى اتخاذ التدابير اللازمة والاحترازات الوقائية لحماية مزروعاتهم من تبعيات المنخفض الجوي المتوقع عبوره للمملكة يوم غد السبت .وحذرت الوزارة في بيان صدر عنها اليوم الجمعة من خطورة الانجماد الذي يحدث عادة عقب المنخفض مؤكدة اهمية متابعة المزارعين للنشرات الجوية خصوصا مزارعي وادي الاردن.

وناشدت الوزارة المزارعين العمل على تدفئة البيوت البلاستيكية والاستفادة من اشعة الشمس نهارا واحكام اغلاق البيوت البلاستيكية ليلا، وفي حال حدوث انخفاض في درجات الحرارة او حدوث الصقيع، ضرورة اتخاذ الاجراء المناسب للتقليل من اثار الصقيع مثل حرق الاعشاب الجافة وري المزروعات.

ودعت مربي الثروة الحيوانية الى الابقاء على قطعانهم داخل الحظائر ومراجعة مديريات الزراعة والعيادات البيطرية اذا دعت الحاجه لتقديم اللقاحات واخذ الارشادات اللازمة والمحافظة على المواليد الجدد والابقاء عليها داخل الحظائر حفاظا على سلامتها واستمرار الرضاعة من الامهات والتقيد بتعليمات الوزارة وتقديم الاعلاف والمياه اللازمة داخل الحظائر.

ولمربي الدواجن دعت الوزارة الى ضبط درجات الحرارة داخل البركسات وتنظيم عمليات التغذية حفاظا على سلامة الدواجن اللاحم والبياض، كما دعت النحالين الى التوقف عن الكشف على الخلايا والتأكد من تغطيتها جيدا والعمل على تأمين مياه الشرب بالقرب منها وابعادها عن مجاري المياه ووضعها في اماكن امنة ودافئة. وعلى مربي الاسماك أخذ قياس درجة حرارة البرك يوميا وتقليل كميات الاعلاف ومراقبة الاسماك في اوقات الصباح الباكر واضافة المياه الدافئة خوفا من حدوث حالات نفوق.

واشار البيان الى انه على المزارعين الراغبين بالاستزادة، مراجعة مديريات الزراعة المتواجدة في مختلف مناطق المملكة للاطلاع على الارشادات والتعليمات اللازمه فيما يتعلق بالموسم الزراعي.

وبحسب البيان، فان امطار وثلوج الخير اجواء معتاد عليها في اربعينية الشتاء وعلى اساسها يحسب الموسم الزراعي وحتى خماسينية فصل الشتاء لها انعكاسها الايجابي على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، كما تعمل امطار الخير على زيادة الرطوبة في التربة وملائمة لمزارعي القمح والشعير والذي يؤثر ايجابا على عملية النمو وبالتالي الانتاجية.

وبالنسبة للاشجار المثمرة بشكل عام، اشار البيان الى انه لا داعي للقلق بالنسبة للانخفاض في درجات الحرارة فأشجار التفاحيات واللوزيات بحاجة الى ساعات من البرودة والتي تنعكس ايجابا على نوعية الانتاج وتعمل على القضاء على الافات والحشرات الضارة، كما ان الارض المشبعة بالرطوبه تعمل على زيادة وكفاءة في عملية التخزين المائي في السدود والحفائر الترابية وتغذية المياه الجوفية واليانبيع وتعزيز المخزون المائي الاستراتيجي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى