البلديات تتعامل مع انهيارات ومداهمات مياه لمنازل خلال المنخفض

#سواليف

أثنى نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان على الجهود التي بذلتها البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية وفِرقها العاملة في الميدان خلال التعامل مع الحالة الجوية مؤخراً، وخاصة في الكثير من مناطق جنوب المملكة التي شهدت أمطاراً غزيرة وفيضانات، ساهمت في إغلاقٍ مؤقت لبعض الطرق الرئيسية والفرعية، هذا إلى جانب مداهمة الأمطار إلى بعض منازل المواطنين.

وأكد كريشان أن غرف الطوارئ التي تتبع البلديات ومجالس الخدمات المشتركة البالغة الـ (120) غرفة طوارئ تابعت من خلال فِرقها في الميدان وعلى مدار الساعة بالتنسيق مع غرفة الطوارئ الرئيسية بالوزارة وبالتعاون مع غرف العمليات والطوارئ التابعة لمختلف الجهات الرسمية في المحافظات فتح الطرق وإقامة سواتر ترابية وتصريف مياه الفيضانات والأمطار نحو مناطق آمنةٍ، وإخلاء عشرات العائلات التي كانت تقطن في مناطق خطرة وقرب مجاري الأودية والسيول إلى مراكز إيواء تابعة للبلديات.

وعلى صعيد متصل أشار أمين عام وزارة الإدارة المحلية ورئيس غرفة الطوارئ الرئيسية بالوزارة إلى أن الغرفة الرئيسية استقبلت من خلال النظام الإليكتروني الخاص بإدارة حالات الطوارئ والأزمات (منصة شهاب) أكثر من 1900 تقرير دوري لنقل حالة الطقس والطرق ومجاري السيول والأودية، وتعاملت مع 78 حادثاً بشكل مباشر من الميدان، أرسلتها كوادر البلديات ومجالس الخدمات المشتركة أثناء تأثير المنخفض الجوي مؤخراً.

وأضاف أن الـ 78 حالة طارئة التي تعاملت معها كوادر البلديات ومجالس الخدمات المشتركة خلال فترة تأثير المنخفض الجوي الطارئة، والتي تطلبت تدخل آليات وفرق الطوارئ في الميدان بشكل مباشر، شملت 12 حالة انهيارات أرضية، و 7 حالات أعطال كهرباء وإنارة، و 22 حالة ارتفاع منسوب مياه الأمطار في مناطق مختلفة، و 14 حالة إغلاق في شبكات تصريف مياه الأمطار، و 20 حالة مداهمة مياه الأمطار لمنازل المواطنين، و 3 حوادث سير وانزلاق على الطرقات.

وفي التفاصيل بحسب المهندس مهيدات فقد تعاملت بلدية بصيرا في محافظة الطفيلة مع العديد من حالات مداهمة مياه الأمطار لمنازل المواطنين، وشملت بؤراً ساخنة تقع في مناطق (غرندل، رواث، ريعا، وادي ريعا)، حيث تم توجيه مياه الأمطار لمسارب آمنة من خلال إنشاء حواجز ترابية.

كما تعاملت بلدية عبد الله بن رواحة في محافظة الكرك مع انهيارات أرضية أدت إلى إحداث اغلاقات في الطرق في منطقة صرفا / لواء فقوع، وقد تحركت الكوادر و الآليات و تم جرف التربة والصخور وتنظيف الطريق بشكل كامل.

وتعاملت بلدية الشونة الوسطى مع عدة انهيارات أرضية في الأغوار الجنوبية ووادي شعيب على إثر حدوث انزلاقات أرضية للصخور والأتربة أدت إلى إغلاق بعض الطرق، واستدعت تدخل فرق الدفاع المدني في المنطقة لمساندة طواقم البلدية في الميدان، كما تم التعامل مع عدة حالات مداهمة مياه الأمطار لمنازل المواطنين.

فيما تعاملت بلدية الأغوار الجنوبية ومجلس الخدمات المشتركة للأغوار الجنوبية مع انجرافات في مناطق عديدة في غور الصافي وما حولها، حيث تم معالجتها، وأبرزها في مناطق الجبل والجمعية والسمّار وقرب مؤسسة التدريب المهني، هذا إضافة إلى إخلاء 16 عائلة من مناطق منخفضة إلى مركز أيواء (النقع) التابع للبلدية.

وكذلك تعاملت بلدية معان الكبرى مع عدة حالات إغلاق في شبكات تصريف المياه والأودية في عدة مناطق شملت حي الاسكان، وحي الاشغال، وحي الشامية، حيث قامت البلدية بإغلاق بعض الطرق مؤقتا لحين انتهاء السيول الشديدة التي تشكلت في تلك المناطق وجاري العمل على معالجتها.

وتعاملت بلدية ذيبان أيضاً مع انهيارات أرضيه أدت إلى اغلاق الشارع المؤدي إلى سد الموجب، وقامت كوادر البلدية بإزالة العوائق والأتربة والصخور عن الشارع وفتح الطريق أمام حركة المرور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى