البراري يفتتح مهرجان ساكب الدولي الثالث للثقافة والتراث الانساني

سواليف – محمد الاصغر محاسنة / ساكب / جرش
مندوبا عن وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابو رمان افتتح امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مساء اول امس فعاليات مهرجان ساكب الدولي الثالث للثقافة والتراث الإنساني بعنوان ” الأردن في عيون العرب ” والذي نظمتة رابطة جراسيا للفنون الجميلة في بلدة ساكب في محافظة جرش بحضور جماهيري كبير من المهتمين بالشان الثقافي والفني وبمشاركة شعراء وفنانين تشكيليين ومحاضرين اردنيين وعرب . مدير المهرجان احمد العياصرة قال في كلمة الافتتاح مرحبا براعي الحفل والمشاركين والحضور “الثقافة رسالة وسلام ” نحتفل اليوم في الدورة الثالثة لمهرجان ساكب وان دل على شي فإنما يدل على ان ابناء ساكب لديهم الكثير من الابداع والثقافة .
الاديب الروائي هزاع البراري امين عام وزارة الثقافة راعي الحفل قال في كلمته نلتقي اليوم في بلدة ساكب الزاهرة باهلها وابداع ابنائها ومن الجميل ان تحتضن المضافات الابداع وان تكون منصات للابداع والفكر . واضاف بان الثقافة هي خط المقاومة دفاعا عن اهميتها وان الغزو الثقافي اخطر بكثير لانه يسهم على اي اسهام للامة . واكد البراري ننظر الى الامام نحو المستقبل بان اهمية الثقافة ليست فقط على وزارة الثقافة بل تقع المسؤولية على المؤسسات الاهلية والادباء والفنانون ليفرض المثقف نفسه بان يكون قائدا للتنمية الحقيقية .
من جانبه قال مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة بان دور المكتبة الوطنية الاردنية ذاكرة الوطن ودورها في دعم الانشطة الثقافية والمحافظة على الذاكرة الانسانية وهي الحافظة للانتاج الفكري .
رئيس رابطة جراسا الفنان التشكيلي غسان عياصرة تحدث عن الرابطة منذ التاسيس ونحن نحتفل هذا العام بالدورة الثالثة لولادة المهرجان الادبي والفني بمشاركة اردنية وعربية ، مشيراً الى ان هناك مهرجان يلي هذا المهرجان ستقيمه الرابطة بالتعاون مع بلدية جرش . وفي نهاية حفل الافتتاح كرم راعي الاحتفال المشاركين بالشهادات التقديرية .
وتخلل حفل الافتتاح الذي قدم مفرداته الدكتور منصور العياصرة بقصائد شعرية شارك فيها كل من الشعراء : نرجس عمران من سوريا “ومحمد نصيف “من العراق” وحربي المصري “حسين العمري” روان هديب” ياسر ابو طعمة “علي عياصرة “من الاردن . ومن قصيدة الشاعر حربي المصري “بلادي زبرجد ” : بلادي على صدر الزمان قلائد /وقومي على تاج الفخار اماجد/وفي غرة التاريخ بصمة مجدها / مشعشبة قد دار فيها عطارد / ففي كل حرف صاغ اسمك درة / وفي كل نبض في الحروف قصائد . وقدم الفنان علي سعادة وصلة موسيقية مغناة من كلمات الفنان غسان العياصرة بعنوان ” ياجرش ما احلاكي ” كما المهندس صهيب عياصرة اسكتش مسرحي كوميدي .
ويشتمل برنامج المهرجان لليوم الثاني على سمبوزيوم بمشاركة 50 فنان تشكيلي عربي واردني وعرض فني لفرقة الحسين الموسيقية ومحاضرة للدكتور ياسر الخزاعلة عن تاريخ الحركة الادبية والفنية في الاردن منذ تاسيس الامارة في شرق الاردن ، بالاضافة الى امسية شعرية لشعراء عرب واردنيين . واليوم الثالث رحلة سياحية لضيوف المهرجان مع عزف وغناء للفنان علي سعادة . واليوم الرابع زيارة المشاركين للمكتبة الوطنية الاردنية .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق