منح ب 1.5 مليار جاية للأردن…هي منح وللا ديون ما بندريش !!

توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني جعفر حسان ان يبلغ مجموع المنح والمساعدات المقدمة لبلاده من دول عربية واجنبية خلال العام الحالي 9ر2 مليار دولار امريكي تخصص لدعم الموازنة العامة للدولة وتنفيذ مشاريع تنموية.

وقال حسان في لقاء نشرته صحيفة (الدستور) ان الاردن حصل خلال العام الحالي 2010 على منح من المملكة العربية السعودية بقيمة 4ر1 مليار دولار وسط توقعات بأن يحصل حتى نهاية العام على 5ر1 مليار دولار اخرى مساعدات مالية من دول اجنبية وجهات دولية ومؤسسات تمويل عربية.

وعن تفاصيل الدعم المقدم من الدول الاجنبية وصناديق تمويل عربية والذي زاد هذا العام بنسبة 37 في المائة مقارنة بالعام السابق توقع الوزير الاردني ان تحصل بلاده خلال العام الحالي على حوالي 450 مليون دولار.

وأوضح ان الجهات المانحة والتمويلية تتضمن الولايات المتحدة والبنك الدولي وفرنسا والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي على شكل ضمانات قروض لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والريادية في اطار مشروع سيتم الاعلان عنه نهاية سبتمبر المقبل.

وتوقع ان تقدم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منحا تصل قيمتها الى حوالي 326 مليون دولار تخصص لدعم الموازنة العامة للدولة واخرى بقيمة 315 مليون دولار تخصص لمشاريع تنموية مقدمة من الولايات المتحدة واوروبا واليابان وفرنسا والمانيا والبنك الدولي ومنظمات الامم المتحدة.

وفيما يتعلق بالقروض الميسرة المتوقع ان يتسلمها الاردن خلال العام الحالي قال حسان ان مباحثات تجرى بهذا الخصوص مع البنك الدولي والوكالة اليابانية للتنمية الدولية (جايكا) والوكالة الفرنسية للتنمية لتأمين تمويل بنحو 500 مليون دولار لدعم الموازنة العامة.

واشار الى توجه لدى الاردن للحصول على دعم من الصندوق العربي للتنمية بقيمة 20 مليون دولار.

وفي اطار الاجراءات الهادفة الى تقليص الانفاق الراسمالي قال حسان ان بلاده عدلت مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2011 بتقليص مخصصات مشروع (الشبكة الوطنية للسكك الحديدية) بقيمة 140 مليون دولار والابقاء على مخصصات للمشروع قيمتها 56 مليون دولار.

وخفضت الحكومة الأردنية الانفاق المخصص لمشاريع الطرق بنسبة 15 في المئة وسبعة في المئة من مخصصات قطاع المياه والصرف الصحي.

وبحسب الوزير الاردني فقد بلغ عدد المشاريع التي تم تأجيلها الى العام 2012 نتيجة تعديل مشروع قانون الموازنة 11 مشروعا وبقيمة اجمالية بلغت 2ر4 مليون دولار.

واكد ان لدى الأردن حزمة برامج تنفذها وزارة التخطيط والتعاون الدولي للتعامل مع مشكلة الفقر لاسيما وان مسوحات اجريت اخيرا اظهرت ان جيوب الفقر في الأردن ارتفعت من 20 الى 32 منطقة.

وأشار الى ان تكلفة المشروع تقدر بنحو 35 مليون دولار تصرف على مدى 30 شهرا على مشاريع انتاجية مدرة للدخل ومولدة لفرص عمل الى جانب مشاريع بنية تحتية.

وفيما يتعلق بأداء الاقتصاد الاردني للعام الحالي قال حسان “نتوقع ان يكون الاقتصاد افضل خلال النصف الثاني من العام الحالي مقارنة مع النصف الاول من نفس العام”.

يذكر ان وزارة التخطيط والتعاون الدولي هي المسؤولة عن الدعم والمنح والقروض المقدمة للاردن من الدول الاجنبية فيما تعنى وزارة المالية بالدعم المقدم من الدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى