الاستقالات مستمرة في لبنان .. وحسان دياب يتجه لإعلان استقالة الحكومة

احصائيات كورونا
الاصابات
188٬410
الوفيات
2٬302
الحالات الحرجة
453
عدد المتعافين
120٬014
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/23 الساعة 8:56 م

سواليف
أفادت مصادر حكومية لبنانية، الاثنين، بأن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب يستعد لإعلان استقالة الحكومة بعد قليل.
ونقلت ذات المصادر إن هناك توجها لإعلان حسان دياب استقالة الحكومة قبيل الجلسة المقررة الثالثة بعد ظهر اليوم الاثنين، وقد يدلي بكلمة مباشرة.

وتحدثت مصادر لبنانية عن معلومات بشأن عدم تأمين نصاب جلسة مجلس الوزراء اليوم، مشيرة إلى أن دياب سيقدّم الاستقالة من دون جلسة.

وفي وقت سابق اليوم، قررت الحكومة اللبنانية إعادة عقد اجتماعها في السراي الحكومي بعد أن كان من المفترض عقده في قصر بعبدا.

كما تغير جدول أعمال الجلسة مع الاستقالات المتتالية للوزراء والضغط لمزيد من الاستقالات.
قدم مسؤولون لبنانيون استقالاتهم من مناصب حكومية، الاثنين، في الوقت الذي تنتهي مهلة التحقيقات اللبنانية بانفجار مرفأ بيروت.

وأوضح مراسلون في لبنان، صباح الاثنين، أن مهلة التحقيق بحسب مجلس الدفاع الأعلى التي سبق أن حددها بخمسة أيام تنتهي اليوم بشكل رسمي.

وبدأت التحقيقات اللبنانية الجارية بشأن الانفجار في مرفأ بيروت، في تاريخ 5 آب/ أغسطس الجاري.

وكانت السلطات اللبنانية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، التحقيق في انفجار بيروت والذي يستغرق خمسة أيام.

واضافوا ان هناك 23 موقوفا في قضية الانفجار، بعضهم محسوب على التيار العوني وحزب الله وتيار المستقبل.

وفي معلومات لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية، فإن لجنة التحقيق في كارثة المرفأ أعدت تقريرها ورفعته ‏للأمين العام لمجلس الوزراء من أجل الاطلاع عليه في الجلسة المقررة اليوم.

وحدّد التقرير المسؤوليات الإدارية عن تفجير المرفأ منذ دخول السفينة التي كانت تحمل ‏نترات الأمونيوم إلى حين انفجارها.
‎ ‎
وقالت الصحيفة إن “نادي قضاة لبنان” سيُعلن غدا الثلاثاء عندَ الساعة الحادية عشرة قبل الظهر (بالتوقيت المحلي) “موقفا كبيرا ‏في قصر عدل بيروت، يضع فيه النقاط على الحروف وسيشكل خطوة نوعية غير مسبوقة ‏في تاريخ القضاء‎.”‎

وتسبب الانفجار بموجة من الاستقالات لمسؤولين لبنانيين من مناصبهم الحكومية، والتي توالت اليوم الاثنين، بعد استقالات مشابهة جرت خلال الأيام الماضية.

كما قدم وزير المالية غازي وزني استقالته من حكومة حسان دياب.
وقال مصدر حكومي إن “خمسة وزراء آخرين بصدد تقديم الاستقالة أيضا”، دون أن يوضح أسماءهم.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن النائب بمجلس النواب اللبناني هنري حلو قدم كتاب استقالته إلى الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر، الاثنين.

ونقلت قناة “أل بي سي” اللبنانية أن وزيرة العدل ماري كلود نجم قدمت استقالتها، بسبب انفجار بيروت والاحتجاجات الغاضبة عليها.

وبذلك، ارتفع عدد نواب البرلمان اللبناني المستقيلين على خلفية الانفجار الضخم في مرفأ بيروت، ليصل إلى 8 نواب بالإضافة إلى 3 وزراء، بعد إعلان وزيرة العدل اللبنانية استقالتها، الاثنين.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى