“الاستشارية العليا” للمهندسين الزراعيين تقر التعديلات المقترحة لنظام التقاعد والاعانات

#سواليف

تعديلات “استثنائية” تضمن الاستدامة للأجيال القادمة
“الاستشارية العليا” للمهندسين الزراعيين تقر التعديلات المقترحة لنظام التقاعد والاعانات
عمان – نقابة #المهندسين_الزراعيين ( تحريراً الأحد 3 تموز 2022)

أقرت اللجنة الاستشارية العليا للمهندسين الزراعيين في اجتماعها الاستثنائي يوم أمس السبت برئاسة نقيب المهندسين الزراعيين علي أبو نقطة مقترحات مجلس النقابة للتعديلات على #نظام_التقاعد والإعانات .
وقال أبو نقطة خلال الاجتماع الذي حضره نائبه سائد الظاهر وأعضاء مجلس النقابة وأعضاء ورؤساء مجالس إدارة الفروع والشعب النقابية على مستوى المملكة ، أن مجلس النقابة منذ تسلمه لمهامه في بداية دورته الحالية يعمل بشكل متواصل وتشاركي مع مجموعة كبيرة من الزملاء والخبراء لإنجاز هذه التعديلات.
و أوضح أن مجلس النقابة السابق أعد مسودة التعديلات بناءً على دراسة اكتوارية عام 2019 خلصت إلى ضرورة التدخل العاجل لاجراء تعديلات ضرورية وملحة و”قاسية” في بعض بنودها للحفاظ على ديمومة واستمرارية الصندوق.
ولفت إلى أن المسؤولية تجاه مؤسستنا و زملائنا تفرض علينا استكمال الجهد الذي بدأه المجلس السابق وأنجز الكثير من تفاصيله للحفاظ على استدامة الصندوق للأجيال القادمة مقدراً وشاكراً هذا الجهد.
وبيّن نقيب المهندسين الزراعيين أن أهم مبررات التعديلات وصول صندوق التقاعد والإعانات إلى نقطة التعادل الأولى منذ العام 2021 ، بعد تنفيذ الدراسة الاكتوارية عام 2019 وبنائها على أرقام إحصائية لأربع سنوات سابقة ، وكذلك تحصين صندوق التقاعد والإعانات قانونياً وتشريعياً بما يحافظ على ديمومته واستمراريته، والعمل على تقديم مقترحات هدفها التخفيف من الأعباء الاقتصادية على الزملاء خصوصاً فئة حديثي التخرج.
وتضمنت المقترحات رفع الإعانة الفورية للزملاء من سبعة آلاف دينار إلى ثمانية آلاف دينار ، وعدم رفع سن التقاعد وإبقائه عند الخامسة والخمسين مع مضي ثلاثين سنة إشتراك في الصندوق ، بالتزامن مع رفع قيمة الاشتراكات الأمر الذي يرفع نقاط التعادل الأولى والثانية بما لا يقل عن سبع سنوات، مما يوفر حماية وأمان للصندوق.
وشملت المقترحات أيضاً تخفيض قيمة الغرامة المحتسبة عند الالتزام بتسديد المستحقات المالية ضمن ضوابط تضمن سلامة الصندوق، وتأجيل الانتساب لصندوق التقاعد والإعانات للزملاء حديثي التخرج لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية ضمها لاحقاً، وإتاحة تأجيل دفع مستحقات الصندوق لمدة عام كامل وبما يتوائم مع ظروف الزملاء و تخفيفاً من أعبائهم الاقتصادية.
وبإقرار اللجنة الاستشارية العليا لهذه المقترحات سيستكمل مجلس النقابة المراحل القانونية لإقرار هذه التعديلات والتي تتضمن دعوة الهيئة العامة للنقابة لاجتماع استثنائي لمناقشتها وإقرارها.
يشار إلى أن هذه التعديلات عند إقرارها مستقبلاً ستعمل على إلغاء الحاجة إلى لجان التحقيق والتسويات, وستعمل على تفعيل مزاولة المهنة وتضمن زيادة عائدات النقابة المالية مما سيوفر ضمان واستدامة أكبر لصندوق التقاعد والإعانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى