أين جثة خاشقجي وما دور القنصل؟.. 10 أسئلة محيرة

سواليف
تكشفت العديد من خيوط جريمة اختطاف واغتيال الإعلامي السعودي المعروف جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية منذ الثاني من أكتوبر الجاري، بانتظار إقرار الرياض رسمياً بوقوع الجريمة، على الرغم من نفيها القطعي لذلك على مدى أسبوعين.

فقد أفادت شبكة التلفزة الأمريكية “CNN”، مساء اليوم الإثنين، أن السلطات السعودية تعد تقريراً تقر فيه بأن الصحفي جمال خاشقجي “قتل بالخطأ” خلال التحقيق معه داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، مشيرة نقلا عن أحد المصادر التي لم تذكرها أن العملية كانت تهدف إلى اختطاف جمال وليس قتله.

كما ذكر مصدر في مكتب المدعي العام التركي لقناة “الجزيرة” أن “الفحص الأولي داخل القنصلية السعودية أظهر أدلة بارزة على مقتل خاشقجي رغم محاولات طمسها”.
ودخل فريق تحقيق سعودي وتركي، مساء اليوم، إلى القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، للقيام بتفتيش شامل ضمن التحقيقات في قضية اختفاء الإعلامي جمال خاشقجي.

واختفى خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده، يوم الثلاثاء (2 أكتوبر)، في إسطنبول، وسط تقارير عن اغتياله من قبل فريق سعودي جاء بشكل خاص لهذه المهمّة بأوامر عليا من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وهو ما تنفيه المملكة.
وفي ظل هذه التطورات، تتبادر إلى الأذهان أسئلة واقعية عن ما تم كشفه حتى الآن، لا سيما إن كان التحقيق مقنعاً أم لا، وذلك في ظل تأكيد تركي سابق – قبل دخول القنصلية وإجراء فحص جنائي داخلها، وبعد ذلك، ومن هذه الأسئلة التي تبحث عن إجابات واضحة:

مقالات ذات صلة

** من المسؤول عن “فرقة الاغتيال” وإطلاق الأوامر لها للخطف أو لقتل جمال خاشقجي؟ وهل للمستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني علاقة في الجريمة؟

** لماذا كانت السعودية تحقق مع خاشقجي في الزيارة الأخيرة له للقنصلية ولم تحقق معه في الزيارتين اللتين قام بها للقنصلية في غضون أسبوع؟

** هل ستنشر أنقرة تسجيلات الصوت والصورة التي لديها والتي أفادت بأنها تملكها وتؤكد تعذيب جمال خاشقجي وقتله بطريقة بشعة؟

** من أمر “فرقة الاغتيال” المكونة من 15 شخصاً بتنفيذ جريمة قتل خاشقجي؟

** ما دور القنصل السعودي محمد العتيبي في الجريمة، وهل سيعتبر الشاهد الرئيس على الجريمة؟

** أين جثة جمال خاشقجي؟ وهل فعلاً قطعت ودفنت في باحة منزل القنصل السعودي؟

** لماذا لم يبلغ أي أحد في القنصلية السعودية بالجريمة على الرغم من مرور هذه الفترة الزمنية الطويلة وأصروا على الإنكار وتغطية ما حصل بإدخال فريق إعلامي للتصوير؟

** لماذا أنكرت السعودية رسمياً، على لسان ولي العهد محمد بن سلمان، وقائع جريمة اغتيال خاشقجي لـ 14 يوماً؟

** ما مصير “فرقة الاغتيال” الـ 15 التي تأكد تنفيذها العملية ووصولها بطائرتين تابعتين لشركة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان؟

**ما الثمن الذي دفعته الرياض مقابل عدم كشف جميع خيوط الجريمة والجهة التي أمرتهم؟

الخليج اونلاين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى