احمِ حسابك على فيسبوك من الاختراق.. مفتاح USB لتعزيز الأمان

سواليف

قدَّم موقع فيسبوك تدابير أمنية جديدة، تسمح لأصحاب الحسابات باستخدام مفتاح مادي للدخول إلى حساباتهم على الشبكة الاجتماعية.

وأعلنت الشركة أنها تدعم الآن مفتاح أمان FIDO U2F، وهو مفتاح مادي يُوصل بمدخل USB على جهاز كمبيوتر، ويُستخدم لتأكيد تسجيل الدخول جنباً إلى جنب مع كلمة السر لفتح فيسبوك.

هذا، ويقول فيسبوك إن استخدام المفتاح سيجعل الحسابات “منيعة” ضد القراصنة، بحسب ما نقلته صحيفة Daily Mail البريطانية.

كما سيتمكن مستخدمو الهاتف الجوال أيضاً من استخدام تقنية NFC (التواصل قريب المدى) -البرنامج نفسه الذي يدعم الخدمات دون تماس- لتوصيل المفتاح مع بعض أجهزة الأندرويد.

فيما أكد فيسبوك أنه لا يزال يعمل على دعم تطبيقه الرسمي.

وبمجرد تفعيلها عن طريق إعداد الأمان في فيسبوك، يلزم استخدام كلٍ من المفتاح وكلمة السر للدخول -في مجموعة تُعرف باسم التحقق الثنائي- ويقول فيسبوك أيضاً إن هذا الإجراء سيجعل اختراق الحسابات مستحيلاً.

فيسبوك لديها أكثر من 1.79 مليار مستخدم نشط

قال فيسبوك إنه إذا كان لدى المستخدمين مفتاح الأمان يو 2 إف، فيمكن تسجيله مع حساباتهم من خلال إعدادات الموقع، وليس عليهم استخدامه مرة أخرى لتسجيل الدخول إلى فيسبوك من على هذا الجهاز، حتى مسح الذاكرة المؤقتة للمتصفح.

ويمكن أيضاً شراء المفاتيح عبر الإنترنت، وتكلف نحو 16.99 يورو (21 دولاراً).

ستنظر فيسبوك للجهاز على أنه “موثوقٌ به” لراحة المستخدم، وسوف تحجب أيضاً أي شخص من الوصول إلى حسابك على فيسبوك من أي جهاز آخر، إلا إذا استخدمت معها كلاً من مفتاح الأمان وكلمة المرور الخاصة بك.

من جانبه، قال براد هيل، المهندس الأمني بفيسبوك، إن الموقع كان: “متحمساً لتقديم مفاتيح الأمان كخيار إضافي؛ لجعل الدخول إلى فيسبوك أكثر أماناً”، وأضاف إن الموقع كان يعمل مع خبراء مفاتيح الأمان، بما في ذلك يوبيكو صُنّاع مفتاح يوبيكي، لإنشاء نظام جديد.

فيما قدر الفريق الأمني، التابع للشبكة الاجتماعية، في وقتٍ سابق، أن نحو 0.06% من حسابات الفيسبوك (نحو 600.000 حساب شخصي) معرضة للخطر كل يوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى