الأمم المتحدة .. أبو عاقلة استشهدت بنيران اسرائيلية

#سواليف

قالت المتحدثة باسم مفوضة #الأمم #المتحدة السامية لحقوق الانسان، رافينا شمدساني، الجمعة، إنّ المفوضية خلصت إلى أن #استشهاد مراسلة “قناة #الجزيرة#شيرين_أبو_عاقلة استشهدت في ايار الماضي بنيران #قوات #الاحتلال الاسرائيلي.

وأضافت شمدساني في مؤتمر صحافي في #جنيف “جميع المعلومات التي جمعناها – بما في ذلك من الجيش الإسرائيلي والنائب العام الفلسطيني – تؤكد حقيقة أن الطلقات التي اغتالت أبو عاقلة وجرحت زميلها علي الصمودي صدرت عن قوات الاحتلال الإسرائيلي وليست طلقات عشوائية صادرة عن فلسطينيين كما قالت السلطات الإسرائيلية في البداية”.

من جهة أخرى حثت مجموعة مؤلفة من 24 عضوا بمجلس الشيوخ الأميركي الخميس، الرئيس جو بايدن على ضمان أن يكون للولايات المتحدة دور مباشر بالتحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة.

واستشهدت الصحفية بتلفزيون الجزيرة أبو عاقلة في 11 أيار/ مايو الماضي، خلال تغطيتها عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ودعت المجموعة، المؤلفة من ديمقراطيين إضافة لاثنين من المستقلين، إلى “تحقيق شامل وشفاف برعاية أميركية” في واقعة إطلاق النار واستشهاد شيرين أبو عاقلة المراسلة الفلسطينية الأميركية في مدينة جنين في 11 أيار/مايو.

وكتب النواب الذين يقودهم السناتور كريس فان هولن في خطاب لبايدن الذي من المقرر أن يزور إسرائيل في تموز/يوليو “من الواضح أن الطرفين على الأرض لا يثق كل منهما في الآخر لإجراء تحقيق مستقل ونزيه”.

وأضاف الخطاب “لذلك وفي هذه المرحلة نعتقد أن السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف هو أن تشارك الولايات المتحدة بشكل مباشر”.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تجري تحقيقا رسميا “لكنها حثت الجانبين على تبادل الأدلة مع أحدهما الآخر.

وأضاف المتحدث “نتوقع محاسبة كاملة للمسؤولين”.

وتعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بالسعي إلى تحقيق المحاسبة في استشهاد مراسلة “قناة الجزيرة” شيرين أبو عاقلة حيثما تقود الحقائق، وسط سجال عنيف بين السلطات الإسرائيلية والفلسطينية بشأن استشهادها.

ودعا أكثر من 50 نائبًا أميركيًا، مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” إلى التحقيق في استشهاد أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية، خلال عملها، رغم وعود إسرائيليّة بإجراء تحقيق.

أما السفارة الإسرائيلية فقالت إن إسرائيل أجرت تحقيقا شاملا و”تواصل الدعوة إلى إجراء تحقيق مع الولايات المتحدة بصفة مراقب”.

وكانت السلطة الفلسطينية قالت في أواخر أيار/مايو الماضي، إن تحقيقاتها أظهرت أن شيرين تعرضت لإطلاق نار من جندي إسرائيلي فيما وصفته بالقتل العمد.

المصدر
أ ف ب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى