باحثون أردنيون يبتكرون أول شكولاته مدعمة في الشرق الأوسط

سواليف
تمكن فريق بحثي من جامعة البترا من ابتكار صنف من الشكولاتة الخالية من السكر المدعمة بالفيتامينات والمعادن والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وأوضح عميد البحث العلمي بجامعة البترا عضو الفريق البحثي الدكتور مياس الريماوي أن هذا الصنف من الشكولاتة يوفر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وفق المعايير العالمية للأغذية وهي تعتبر المنتج الأول على مستوى الشرق الأوسط بهذه المواصفات.
وقال الريماوي إن عملية إضافة الفيتامينات والمعادن للشكولاتة كانت تتسبب بمشاكل للشركات الصناعية من حيث تغير الطعم والقوام لمادة الشكولاتة بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المواصفات الفيزيائية والحسية للشكولاتة”، وأضاف الريماوي “”تمكنا من التغلب على هذه المشاكل والصعوبات من خلال البحث العلمي، واستطعنا الخروج بمنتج يحتوي على فيتامينات ومعادن تفيد صحة الانسان”.
وقدم الريماوي وممثلة شركة الزيتونة صاحبة العلامة التجارية “TOPS” لينا هنديلة شرحًا مختصرًا عن تجربة التعاون بين القطاع العلمي والصناعي أمام عدد الصناعيين الأردنيين وأساتذة الجامعات الأردنية، وذلك خلال إطلاق الجولة الثانية لتقديم مقترحات مشروعات مشتركة بين الصناعة والأكاديميا للعام 2019 بدعم من صندوق البحث العلمي والتطوير في الصناعة ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية في إسبانيا ضمن برنامج الإبداع الأردني الإسباني، برعاية أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد الشريدة.
وأشادت مديرة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ريما راس بنجاح التعاون ما بين البحث العلمي والصناعة مشيرة إلى التعاون الحاصل بين جامعة البترا وشركة الزيتونة لإنتاج شوكولاتة خالية من السكر ومدعمة بالفيتامينات والمعادن.
وأكد كل من الريماوي وهنديلة أن هذا الصنف الجديد من الشكولاتة يحتوي على فيتامينات “ب12″ و”د3” بالإضافة إلى معادن “الحديد والزنك”، وهي مغذيات يعاني المجتمع الأردني من نقص مستوياتها لدى الأطفال والكبار على حد سواء.
وضم الفريق البحثي الدكتور توفيق عرفات والدكتور مياس الريماوي والدكتور فيصل العكايلة والدكتور رفعت الكرد والدكتور علي المقوسي كباحثين رئيسيين في المشروع. حيث سيقوم الباحثون بنشر ورقة علمية حول المنتج وتسجيل المنتج لدى المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنية.
وقدم صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة وعمادة البحث العلمي في جامعة البترا الدعم اللازم للمشروع بالإضافة إلى عقد اتفاقية مع المركز الأردني للدراسات الدوائية لإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من نجاح التركيبة الجديدة.
بالإضافة إلى اجراء التحاليل الفيزيائية في كلية الهندسة بجامعة البترا وقدم قسم التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم بالجامعة تصميم غلاف خارجي للمنتج النهائي.
ويهدف برنامج الإبداع الأردني الإسباني إلى توجيه البحوث العلمية التطبيقية نحو متطلبات القطاع الصناعي من خلال تشجيع المشروعات المشتركة بين الأكاديميا والصناعة الأردنية والإسبانية، وتمويلها من الصندوق في الأردن ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية في إسبانيا.
وتساهم مثل هذه الابحاث في دعم الصناعة وتساعد على فتح أسواق جديدة وذلك بعمل منتجات جديدة ومنافسة محليًا وعالمياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى