الأربعاء ..  كتلة هوائية باردة بشكل لافت و غير مُعتادة في مثل هذا الوقت / تفاصيل

#سواليف

يُتابع المختصون في مركز طقس العرب الإقليمي للتنبؤات الجوية عن كثب نواتج المُحاكاة الحاسوبية لحركة الكتل الهوائية و التي باتت تُشير إلى أن هناك #كتلة_هوائية ذات درجات #حرارة #باردة بشكل لافت و غير مُعتاد وصولها إلى منطقة شرق البحر الأبيض المُتوسط في مثل هذا الوقت من العام و مندفعة من أواسط #أوروبا تؤثر على المملكة إعتباراً من ليلة الأربعاء/الخميس و تمكث في المنطقة مع نهاية هذا الأسبوع.

تحرك هذه الكُتلة الهوائية بهذا الشكل و المسار سيهوي بدرجات الحرارة نهار الخميس بشكل ملموس و حاد بالمُقارنة عما كانت عليه الحال الأيام الماضية و تُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 5-7 درجات مئوية. و تُصحب هذه الكتلة بتغير في الأجواء ليُصبح كأنه شتوي و لكنه دون أن يترافق بأي #هطولات مطرية هامة، إذ يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق مع #هبوب #رياح نشطة أحياناً.

كما و يكون تأثيرات هذه الكتلة واضحاً بشكل كبير في ساعات الليل إذ يكون الطقس ليلاً بارداً للغاية في مناطق عِدّة، و شديد البُرودة في المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية (جبال الشراه) بحيث تنخفض درجات الحرارة الصغرى هناك لتقترب من الصفر المئوي.

و مع تأثيره هذه الكتلة يُوصي طقس العرب بالنصائح التالية:

ضرورة الانتباه من #الأجواء غير المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام و انخفاض درجات الحرارة إلى مُستويات شتوية.
مُراعاة العودة إلى لبس الملابس الثقيلة نظراً لبرودة #الأجواء.
مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.
الانتباه من مخاطر تشكل #الصقيع فوق المُرتفعات الجبلية العالية لاسيّما الجنوبية (جبال الشراه).

و يسبق اندفاع هذه الكتلة الهوائية تأثر المملكة نهار الأربعاء 29-3-2023 بتبِعات ثانوية لمُنخفض جوي سيتمركز بعيداً عن المملكة و ذلك على شكل نشاط للرياح الغربية مع هبات قوية أحياناً تتسبب بإثارة الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة. و يكون #الطقس بارداً نسبياً بوجهٍ عام بمشيئة الله في أغلب المناطق.

و الله أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى