الأحد .. طقس بارد نسبيا وماطر مع تشكل السيول

#سواليف

تعبر #جبهة_هوائية_باردة المملكة صباحا مرافقة لتأثير المنخفض الجوي (مصنف من الدرجة الثالثة) .. #طقس_بارد نسبيا وماطر بحدة متفاوتة مع تنبيه من تشكل #السيول خاصة في شمال المملكة ونشاط على حركة الرياح بعد الظهر

حيث من المتوقع أن يتحرك #المنخفض_الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة , يتمركز سطحياً شمال شرق جزيرة قبرص، وتعبر المملكة جبهة هوائية باردة تدريجياً ساعات فجر و صباح الأحد 19-3-2023 بحيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات #الحرارة و تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، و يكون #الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية و بارداً نسبياً في باقي المناطق و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم، و تهطل #زخات من #الأمطار بمشيئة الله في شمال و وسط المملكة، و لا يُستبعد أن تكون غزيرة محلياً، وتكون #الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تُصحب بهبات قوية على فترات تصل لقرابة 60-70 كم/ساعة، و تكون مُثيرة للأتربة و #الغبار في المناطق الصحراوية. 

وخلال ساعات الليل (ليلة الأحد/الإثنين) يستمر الطقس بارداً في أغلب المناطق، و تُبقى الفرصة مُهيأة لهطول #الأمطار بشكل متباعد في أجزاء من شمال و وسط المملكة كما و تمتد الأمطار إلى بعض المناطق الجنوبية.  

نهاراً
تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح لتصبح أقل من معدلاتها العامة بحدود 4-6 درجات مئوية.

ويكون الطقس باردا نسبيا في مختلف المناطق وباردا فوق الجبال، وغائما جزئيا الى غائم أحيانا بسحب على ارتفاعات مختلفة، وتهطل زخات من الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة بمشيئة الله تكون غزيرة أحيانا مما تعمل على تشكل السيول خاصة في شمال المملكة كما قد تصحب بالرعد أحيانا مع ساعات الصباح، وتمتد الأمطار على فترات نحو مرتفعات جنوب المملكة والبادية الشرقية.

وتكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة، مع هبات قوية بعد الظهر والعصر، مثيرة للغبار على في المناطق الصحراوية والسهول الشرقية.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 21 درجة مئوية.
    التوصيات
  • تنبيه من انخفاض الرؤية الافقية على الطرق الصحراوية في جنوب وشرق المملكة والسهول الشرقية بما فيها مطار الملكة علياء الدولي مع ساعات الظهيرة والعصر، بسبب الغبار.
  • الانتباه من تشكل السيول خاصة في شمال المملكة
    اشتداد إضافي على المنخفض الجوي (يتمركز ليلا شرق جزيرة قبرص) وجبهة هوائية باردة وماطرة جديدة تعبر البلاد بعد منتصف الليل وصباح الاثنين

ليلاً
يكون الطقس باردا وغائما بوجه عام، مع استمرار فرص #الأمطار المتفرقة في شمال ووسط المملكة.

ومع ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، يشتد تأثير المنخفض الجوي بشكل أضافي، وتعبر البلاد جبهة هوائية جديدة لذا،

يتوقع هطول أمطار غزيرة تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد أحيانا مما تعمل على تشكل السيول في أجزاء شمال ووسط المملكة وارتفاع منسوب المياه تزامنا مع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، مما تعمل على انخفاض الرؤية الافقية بحدة متفاوتة بين منطقة وأخرى.

كما تمتد الأمطار نحو مرتفعات الكرك والطفيلة والبادية الشمالية وتكون الهطولات على شكل زخات من الأمطار والبرد في مرتفعات الرشادية والشوبك.

وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا فوق الجبال.
التوصيات

  • الانتباه من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في بعض الطرقات خاصة في شمال ووسط المملكة وذلك بعد منتصف الليل وصباح الاثنين، وانخفاض الرؤية الافقية أحيانا بسبب غزارة الأمطار
  • الانتباه من تشكل #الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية بعد منتصف الليل
  • الانتباه أثناء القيادة على الطرق في مرتفعات الرشادية والشوبك مع ساعات الصباح الباكر بسبب تساقط زخات البرد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى