حمودة رئيسا للوزراء / د . محمد شواقفة

” حمودة رئيسا للوزراء ”

تنويه المنشور غير سياسي ….
في طريقي بين عمان و اربد و خلال توجسي من كاميرا جديدة على يمين الطريق او شماله أو من خشيتي ان تقتنصني دورية بسيارة مدنية لا لسبب وجيه سوى انني لا أحمل طفاية حريق في سيارتي …. يشدني كثيرا بسطات الخضار و الفواكه على جنبات الطريق …. و احاول اقناع نفسي بانها منتجات مزارع قريبة و طازجه. رغم معرفتي اليقينية و الاكيدة بانها ليست من ذلك المحيط ابدا …. و لكن بات توقفي عند بعض البسطات جزءا من الروتين و طمعا في بعض الاحايين بصفقة رابحة على مبدأ مسابقة ” الحلم “….
و كوني فقدت مهاراتي التسوقية خلال وجودي في بلاد الاغتراب …. فقد كنت ابدو صيدا سهلا لبائعي الطرق …. و كنت لا افاوض و لا اقايض و اذا اعجبني السعر اشتريت مباشرة ….. و لكنني بدأت أكتشف ان اول سعر لا يمكن ان يكون سعر البيع و لا حتى السعر الثاني ….فلا بد ان ترفض السعر الاول مهما كان … و تبدي بعض الليونة تجاه السعر الثاني … و ربما تقترح سعرا ثالثا و إن كان بعيدا جدا عن السعر المطروح …. لذلك احتفظ دوما بالاسعار النهائية التي اتحصل عليها لكي لا افسد متعة تذوق الانواع المختلفة و التي ما غالبا يكون وجه البكسة خلاف باطنها الا نادرا…..
حمودة كان شابا يافعا لا اعتقد انه وصل سن البلوغ …. كان عنيدا على خطتي المحكمة في التفاوض و أصر على ارقامه الاولى منذ اللحظة الاولى و قد تمسكت ايضا حينها برأيي و برغبتي بأن يفاوضني و يعطيني اسعارا تفضيلية لان الوقت كان مساء و لانني فعلا لم اكن راغبا في انهاء يومي بأن اكون فريسة بائع طماع …. ناداني راضخا بعد ان هممت بالمغادرة و اقتربت من باب السيارة …. و اخبرني أنه من باب الامانة بات جافا و عنيدا في التعامل مع الزبائن بعد أن تعرض لعملية احتيال من مشتري قبل عدة ايام …. فقد اكتشف انه اعطاه ورقة خمسين اكتشف فيما بعد انها “مزورة “….
أرعبني ذلك الخاطر …. و سألته و كيف تعرف أن ورقة الخمسين التي ناولتك اياها للتو ليست مزورة … أخرج من جيبه هاتفه النقال و استخدم الضوء باحثا عن علامات و خطوط – حقيقة اجهلها- ثم جلب قارورة ماء صغيرة و سكبها على ورقة الخمسين و حاول ثنيها و لكنها – و الحمد لله – صمدت أمام الاختبار…
اتمنى ان تستفيد الحكومة من فطنة و نباهة ” حمودة” الذي أوجد آلية بسيطة و مقنعة للتغلب على لصوصية المارقين العابرين … و أنا اقترح حمودة رئيسا للوزراء …. و لو بعد حين !!

” دبوس على الفاسدين”

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى