اكتشافات هائلة تعرف اليها الإنسان بسبب الجفاف.. هذه ابرزها

سواليف

بينما يقف العالم حائراً أمام مشكلة الجفاف غير المسبوقة التي ضربت وماتزال تضرب العديد من البلدان في العالم، فإن الجميع يقف مذهولاً أمام الاكتشافات التي تظهر يوماً بعد يوم بسبب انحسار المياه في العديد من المناطق، والتي كان آخرها اكتشاف آثار أقدام توضح مسار ديناصور من سلالة أكروكانثوصور عاش منذ حوالي 113 مليون سنة في مجرى أحد الأنهار وسط ولاية تكساس.

الجفاف الشديد الذي ضرب الولاية، جعل هذا المسار الذي اتخذه الحيوان الضخم يعود للظهور بعدما كان قد شوهد لآخر مرة عام 2000، حيث غطته مياه النهر وطبقات الرواسب بعد ذلك العام.

وكما ذكرنا سابقاً، لم يكن هذا الاكتشاف الوحيد في العالم فقد سبقته عدة اكتشافات نرصها في التقرير التالي:

جزيرة مغمورة وثلاثة تماثيل بوذية في الصين

A once submerged Buddhist statue sits on top of Foyeliang island reef in the Yangtze river, which appeared after water levels fell due to a regional drought in Chongqing, China, August 20, 2022. REUTERS/Thomas Peter

بعد أن تعرضت الصين لموجة حرارة شديدة أدت إلى انخفاض منسوب المياه في نهر اليانغتسي،، تم اكتشاف جزيرة مغمورة بها ثلاثة تماثيل بوذية يُعتقد أن عمرها 600 عام.

حجارة الجوع في التشيك

أدى انحسار مياه نهر “إلبه”  الذي يتدفق من جمهورية التشيك إلى ألمانيا، الكشف عما يسمى بـ “حجارة الجوع”، وهي صخور وُضعت في مجرى الأنهار لا يمكن رؤيتها  إلا حين يكون مستوى الماء منخفضاً للغاية، وقد نُقش عليها عباراتٍ تُذكّر بالكوارث التي سببها نقص المياه في العصور السابقة، فمثلاً كُتب على أحدها عبارة “إذا رأيتموني فابكوا”، في حين كُتب على آخر: “الشخص الذي رآني ذات مرة، بكى، ومن يراني الآن سيبكي”.

قنبلة من الحرب العالمية الثانية في إيطاليا

Members of the Italian army remove a World War Two bomb that was discovered in the dried-up River Po which has been suffering from the worst drought in 70 years, in Borgo Virgilio, Italy, August 7, 2022. REUTERS/Flavio Lo Scalzo

هنا يمكن القول بأن ربًّ ضارةٍ  نافعة، إذ أدى انحسار المياه في نهر بو الإيطالي  إلى الكشف عن قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانيةظلت مغمورة تحت الماء، ليتمكن الخبراء العسكريون من إبطال مفعولها وتنفيذ تفجيرٍ محكومٍ  للقنبلة، التي تزن 450 كيلوغراماً،.

وبحسب الجيش الإيطالي، فلم يكن التخلص من هذه القنبلة أمراً سهلاً، فقد جرى إجلاء نحو ثلاثة آلاف شخص يعيشون بالقرب من المكان وأُغلق المجال الجوي في المنطقة، وأُوقفت الملاحة في الجانب الذي عثر على القنبلة فيه من النهر، وذلك لإتمام عملية التخلص منها، فتخيلوا لو انفجرت هذه القنبلة تحت الماء لسببٍ ما!

ظهور شاطئ صخري في إيطاليا أيضاً

أدت موجة الحر التي شهدتها إيطاليا إلى جفاف بحيرة جاردا أكبر بحيرة إيطالية، بالإضافة إلى العديد من البحيرات والأنهار، مما أدى إى ظهور ذلك الشاطئ الصخري، حيث تم الكشف عن 20 إلى 25 مترًا من الحجارة.

حطام لسفن تحمل متفجرات في صربيا

أدى انخفاض منسوب المياه في نهر الدانوب الذي يمر بصربيا، إلى اكتشاف العديد من السفن الحربية الغارقة والتي تعود إلى الحرب العالمية الثانية والتي ما تزال تحمل الكثير من المتفجرات.

هذه السفن الغارقة كانت جزءا من أسطول نازي يعود للعام 1944، ويُتوقع أن يظهر المزيد منها مع استمرار موجة الجفاف.

 دائرة حجرية  في إسبانيا

في إسبانيا كان علماء الآثار سعداء جداً بما كشفت عنه موجة الجفاف الحالية، بعد أن كشف انخفاض منسوب المياه في خزان فالديكاناس في إقليم كاسيريس بوسط البلاد، عن دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أُطلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية”، وتُعرف الدائرة الحجرية رسميًا باسم (دولمن أوف جوادالبيرل).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى