اقتراب مُنخفض جوي خماسيني من المملكة الخميس وهذه أبرز الظواهر الجوية المتوقعة

#سواليف

بحسب الخرائط الجوية في مركز #طقس_العرب الإقليمي الى اقتراب #منخفض_جوي_خماسيني تدريجياً من الأردن نهار الخميس يتمركز فوق الساحل الشمالي لمصر ويدفع بتيارات هوائية ذات درجات حرارة ادفأ بكثير من ماهو مُعتاد عليه، لذا ترتفع درجات الحرارة يوم الخميس وتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 9 إلى 11 درجة مئوية.

ويكون #الطقس مُشمساً ودافئاً وجافاً في أغلب المناطق، بينما يكون حاراً نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتكون درجات #الحرارة العُظمى التي تُسجل قرابة الساعة الثالثة عصراً في مُنتصف العشرينيات مئوية في أغلب المدن الرئيسية بمافيها أحياء من العاصمة عمان، بينما تكون في مطلع الثلاثينات في الأغوار والعقبة والمناطق الشفا غورية.

وتكون #الرياح خفيفة ومُتقلبة صباحاً، تتحول ساعات مابعد الظهر والعصر إلى جنوبية غربية خفيفة لمُعتدلة السرعة.

ترايد تأثر الأردن بالمُنحفض الجوي الخماسيني ليل الخميس/الجمعة

يتزايد تأثر المملكة خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة بالمُنحفض الجوي الخماسيني، وتميل درجات الحرارة الليلية للارتفاع وتكون بذلك أعلى من ماهو مُعتاد عليه، حيث يكون الطقس لطيفاً في مُعظم مناطق المملكة يميل للبرودة قليلاً ساعات الليل المتأخرة والفجر خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

وتكون الرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، قد تكون مُحملة بغُبار منقول نحو بعض المناطق.

انخفاض على درجات الحرارة يوم الجمعة ونشاط للرياح بعد الظهر

ويُتوقع بمشيئة الله أن يتحرك المنخفض الجوي الخماسيني تدريجياً يوم الجمعة ليتمركز نهاراً شمال الأراضي السورية ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع استمرارها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6 – 8 درجات مئوية، وتكون درجات الحرارة العُظمى في مطلع العشرينات مئوية وبذلك يكون الطقس مُعتدلاً في أغلب مناطق الأردن، ودافئاً في الأغوار والعقبة.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تنشط تدريجياً خاصة مع ساعات مابعد الظهر، ويصحبها هبات قوية في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية الشرقية، وتتزايد نسب الغُبار المنقول تدريجياً في الأجواء بحيث يكون الطقس مُغبراً بنسب متفاوته وخاصة في مناطق البادية الشرقية، بمافيها أجزاء من الطرق الصحراوية.

انخفاض على درجات الحرارة الليلية ليل الجمعة/السبت

لكن مع ساعات ليل الجمعة/السبت تميل درجات الحرارة الليلية للانخفاض الواضح مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً نسبياً في العديد من المناطق، حيث تصل درجات الحرارة الصُغرى إلى حدود ال10 درجات مئوية في المرتفعات الجبلية ومناطق السهول الشرقية، مما يستدعي ارتداء معطف ليوائم البرودة النسبية في الأجواء.

والله أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى