مساق عش الزوجية ( ع ش 101 ) / موفق جباعتة

# مساق عش الزوجية ( ع ش 101 ) #

اقترح على الجامعات ان تدرج مساق اجباري جامعة في برامج البكالوريوس تحت مسمى ( عش الزوجية ).
وذلك نظرا لارتفاع حالات الطلاق في وطننا العزيز والناجمة عن اسباب كثيرة ومن اهمها عدم معرفة طرف او كلا الطرفين بالحقوق والواجبات المناطة بهم. أو عدم تمكن كلا الطرفين من حل الكثير من المشكلات الصغيرة والمستحدثة مما يؤدي الى تفاقم المشاكل وحدوث الطلاق.

نسمع ونقرأ عن حالات طلاق غريبة. واحد طلق زوجته لانها حرقت طبخة المقلوبة ، واخرى لم تساعد حماتها في عمل كعك العيد. وزوجة ترفع دعوى طلاق على زوجها لانه لم يستطع تركيب مكيف تبريد في البيت والى ما ذلك الكثير. و قد كان من الممكن تجنب مثل تلك المشاكل والحالات لو كان عند كلا الطرفين القدرة المسبقة لحل المشاكل الزوجية.

وانصح ان يطرح مثل هذا المساق اكبر عدد من المواضيع التي تخص عش الزوجية من مثل :

مقالات ذات صلة

– حقوق وواجبات الزوج والزوجة.
– علاقة الزوج مع اهل الزوجة ، والزوجة مع اهل الزوج.
– التوازن ما بين العمل والبيت.
– العلاقة مع الابناء وكيفية تربيتهم.
– المشاكل التي يمكن ان تواجه اي زوجين في المستقبل ومناقشتها ووضع الحلول لمثل هذه المشاكل.
– تخصيص جزء كبير تحت مسمى ( كيف تتصرف في حالة …؟) لاتاحة الفرصة للطلاب استخدام مهارات التفكير في حل المشكلات، وذلك من خلال افتراض مواقف محتملة.

كمثال : ” لو افترضنا ان الزوج روح البيت من شغله وهو مرهق وطلب من زوجته ان توقضه من نومه عندما يجهز الغداء. الا ان اسطوانة الغاز خلصت بعد فترة نصف ساعة من نوم الزوج. ماذا ستفعلي ايتها الزوجة؟؟” فربما لو ايقضته من نومه لانهال عليك بالكلام والشتم والصراخ والضرب. صحون تتطاير وتتكسر كانها حرب البسوس بشكلها الجديد.

ومن الامثلة على بعض القضايا المفترضة: ماذا لو زوجك شتمك وشتم اهلك أو العكس ؟ ماذا لو استيقظتي ايتها الزوجة واذا بزوجك قد تزوج عليك؟ ماذا لو اكتشفت ايها الاب ان ابنك البالغ من العمر 10 سنوات يدخن؟ ماذا لو طلبت ايها الزوج من زوجتك الذهاب لزيارة اهلك ورفضت ان تذهب معك أو العكس؟ والامثلة كثيرة ومتنوعة.

ان مناقشة مثل تلك الامثلة سوف توسع مدارك التفكير عند الطلاب وتعطيهم إلمامأ واسعا لما تعنيه الحياة الزوجية، وكيفية وضع الحلول المناسبة لاية مشكلة صغيرة كانت ام كبيرة، والتي من الممكن ان تؤدي الى ابغض الحلال عند الله اذا تفاقمت مثل تلك المشاكل، وبالتالي تؤدي الى التفكك الاسري وضياع الاطفال.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى