اشعار واسماء للموصل الحدباء / د . محمود الحموري

اشعار واسماء للموصل الحدباء
برغم الغموض الذي يكتنف التفاصيل وتفاصيل التفاصيل والحقيقة المرة التي تعاني منها الامة في العراق وسوريا واليمن وليبيا وكل الاطراف على خارطة الامة وبرغم خلط الجغرافيا مع الديمغرافيا وكل الاشلاء والدماء والخوف والجوع والغربة في الاوطان وهدم البنيان سنبقى نذكر سفر الاصالة لحواضرنا غير آبهين بالموت والجراح التي تدمي الامة من الماء الى الماء وسنبقى نكتب التاريخ من اجل الامل …
١. الموصل هي الحدباء:-
ينسب تسمية الموصل بالحدباء إلى احدداب نهر دجلة واعوجاج مجراه عند مروره بشمال المدينة. وينسب آخرون هذه التسمية إلى انحداب أرضها المرتفعة في “تل قليعات” حيث قال أبو الحزم المكي أبن ريان الماكسيني الموصلي المتوفي ٦٠٣هـ
وقد اضـحـت لـي الحـدبـاء داراً وأهـل مودتـي يلــوى العـقيــق
أرض يحـن إليـها مــن يفارقهـا ويحمد العيـش فيها مـن يدانيها
٢. والموصل هي الفيحـاء:-
وسميت بالفيحاء لجمال ربيعها وكثرة ازهارها, قال السرى الرفاء الموصلي المتوفي سنة ٣٦٠هـ
سـقى ربا الموصل الفيحاء من بلدٍ جود من المزن يحكي جود أهليها
٣. والموصل هي ام الربيعين:-
كما لقبت بأم الربيعين لاعتدال وعذوبة جوّها في فصلي الربيع والخريف وتشابههما.
٤. والموصل هي الخضراء:-
وتسمى أيضاً الخضراء لاخضرار سطح تربتها وجماله
٥. والموصل هي البيضاء:-
وقد سماها البعض “البيضاء” لأن دورها مبنية بالرخام والجص الأبيض قديماً, وقد قال الشاعر يرثى مالك أبن اشقر الازدي في وقعة الميدان في الموصل مع تغلب عام ١٩٨هـ.
اليـس ابو الصخـر الفتى مـالك فتى الرمح والسيف الحسام المصلب
عن الموصل البيضاء قد رد تغلبُ وقد أشـرف منهـا على شــر مرقـب
٦. والموصل هي الحصنين:-
ويقصـد بها الحصن الشرقي المقام على تل التوبة الذي تقع عليه أثار نينوى القديمة والحصن الغربي المقام على تل القليعات والتي بنيت عليه الموصل وقد ذكرها العرب بهذا الاسم في ايام الفتح الأسـلامي.
٧. والموصل هي حسنا عبرايا:-
حسنا عبرايا أو حصنا عبرايا وهو أسم ارامي يعني الحصن العبوري ويقصد به الحصن الغربي الذي بناه الآشورين وكان معبراً نحو الغرب.
٨. والموصل هي عربايا:-
وتعني بيت العرب أو بلاد العرب وهو أسم قديم حيث سميت بهذا الأسم بعد هـجرة القبائل العربية اليها بعد سقـوط نينوى وزوال ملك الآشورين, وأقدم ذكر لاسم عربايا يرجع الى اواخر القرن السادس قبل الميلاد في كتابة (حجر بهستون) ضمن الاقاليم المؤلفة لامبراطورية الملك الاخميني دارا الكبير، وقال الاصمعي (كانت قريش تسأل في الجاهلية عن خصب باعربايا, وهي الموصل, لقدرها عندهم وعن ريف الجزيرة, وما يليها لانها تعدل في الخصب باعربايا).
٩. والموصل هي نو أردشير:-
وهو أسـم اطلقه الفرس الساسانين على الموصل بعد أن حصنوها وأتخذوها مركزاً حربياً فيها العدد والعُدد, وجدد عماراتها اردشير الأول ٢٢٤-٢٤١م.
١٠. والموصل هي مسبيلا:-
أشار الرحالة اليوناني زينوفون في رحلته عام (401) ق.م إلى الموصل باسم (مسبيلا) المستنبطة من الكلمة الآشورية (مشبالو) التي تعني الأرض السفلى أو الأرض الواطئة أو المنخفضة.
وسوف تهزم وتندحر كل الطوائف والدواعش والفواحش عن ارض الموصل وحلب وتدمر وصنعاء وتعز وطرابلس الغرب … وكل حواضر الامة وسوف يقوم جيل جديد من غير جيلنا بتسمية الموصل بعشرة اسماء مبتكرة تحمل الامل وتنسي الالم، وكلها ستحمل معاني العدل والانصاف والنور.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق